الحسد واثار الفضاء بداية الاختبار بالتوفيق مريض : علاج عاطل : عمل مجتهد : علم سيارة : موقف طالب : جامعة هلال : بدر بذرة : شجرة شاب : طفل رجل : امرأة عمر : طويل مال : رفاهية عسل : نحل حب : زواج رطوبة : صدأ سماع : صوت مبنى : قاعة مطبعة : نشر مسجد : مئذنة سيارة : طائرة إدارة : مدير سيف : حسام جملة : كلمة أسد : ضرغام ملعقة : حساء جناح : طائر معلم : تدريس مبنى : مهندس مكتب : وزير فلاح : زراعة جهل : ظالم أسنان : مشط مزرعة : مصنع شراع : سفينة جمل : صحراء تين : فواكه جريمة : عقاب بحث : شرطة مجرم : خوف محكمة : لص مال : غنى ما يكون لك تملكه بـ ....... وما لم يكن لك لن تملكه ولو بقوتك. ضعفك ذكائك - إذا تقّوى .... تواضع وإذا تقّوى .... تكبر. الدنيء – الوضيع السفيه – الغني الكريم – السارق الشريف - الوضيع الخواطر أفكار ترد على القلب منها الإيجابي ومنها الحسن. الخواطر القلب منها الحسن لمحاربة التنجيم علينا التخلص من الخزعبلات والحيل المفيدة. التنجيم الخزعبلات الحيل المفيدة كثير من الناس يعرفون أنهم تعساء ولكن الأكثر لا يعرفون أنهم بؤساء. كثير تعساء الأكثر بؤساء أب وثلاثة أبناء أعمارهم (66) سنة، ما مجموع أعمارهم بعد (5) سنوات؟ 89 71 88 86 إذا كان مجموع ثلاث أعداد فردية متتالية يساوي (57)، أوجد مجموع الأول والثاني. 31 38 36 35 أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د فاكهة : عصير ذهب : خاتم جبن : حليب - فرح : سرور عفو : صفح - إصبع : قدم يد : كتف أنف : وجه وجه : فم عين : شبكية طلاء : جدار لحاء : ساق شمس : دفء سحاب : سماء مرآة : صورة الصداقة .... كلما ازداد .... ازدادت الحاجة إليها. كالمظلة – المطر كالحديقة – الغبار كالعملة – الفقر كالعمل - العلم المعلم الناصح هو الذي ُيحطم الطالب كي يزداد لديهم ملكة النجاح في المستقبل. المعلم ُيحطم ملكة المستقبل المرض مدرسة تربوية لو أحسن المعافى الاستفادة منها لكان نعمة لا نقمة. مدرسة المعافى نعمة نقمة آثار الفضاء أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ست رحلات مؤهلة إلى الفضاء، وقد أطلقتها تحت مسمى (رحلات أبولو) وكانوا يتركون أثرًا بعد كل رحلة، وكالة ناسا قد قدمت اقتراحًا لجعل الأجرام السماوية من الآثار لكن رسميًا جعلها منها غير متاح حيث أن منظمة اليونسكو لا تضم الأجرام السماوية، وذلك لأن منظمة اليونسكو لم تكن مخولة للقيام بهذا العمل، حيث أصدرت منظمة الفضاء الخارجي قرار عام (...) ينص على أن آثار الفضاء غير تابعة لأي من الدول ناهيك عن الأخذ بتلك الاتفاقية. وكانت هناك قوانين للهبوط على سطح القمر وكان من بينها الهبوط على بعد 2كم من موقع الرحلة السابقة لكي لاتتطاير الأعلام بعد أن تم فقدان أحد الأعلام في إحدى الرحلات بسبب الضغط والغازات المنبعثة من الإقلاع بعد إنتهاء الرحلة، أما بقية الأعلام كانت منتصبة على سطح القمر. الضمير في كلمة (أطلقتها) يعود على: ست الفضاء مؤهلة - آثار الفضاء أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ست رحلات مؤهلة إلى الفضاء، وقد أطلقتها تحت مسمى (رحلات أبولو) وكانوا يتركون أثرًا بعد كل رحلة، وكالة ناسا قد قدمت اقتراحًا لجعل الأجرام السماوية من الآثار لكن رسميًا جعلها منها غير متاح حيث أن منظمة اليونسكو لا تضم الأجرام السماوية، وذلك لأن منظمة اليونسكو لم تكن مخولة للقيام بهذا العمل، حيث أصدرت منظمة الفضاء الخارجي قرار عام (...) ينص على أن آثار الفضاء غير تابعة لأي من الدول ناهيك عن الأخذ بتلك الاتفاقية. وكانت هناك قوانين للهبوط على سطح القمر وكان من بينها الهبوط على بعد 2كم من موقع الرحلة السابقة لكي لاتتطاير الأعلام بعد أن تم فقدان أحد الأعلام في إحدى الرحلات بسبب الضغط والغازات المنبعثة من الإقلاع بعد إنتهاء الرحلة، أما بقية الأعلام كانت منتصبة على سطح القمر. كم عدد الأعلام المنتصبة (المتبقية) على سطح القمر؟ "ُيستنتج من النص أنعدد الأعلام على سطح القمر: 3 4 5 6 محمد يزيد عن أخته بـ(20)سم، ومجموع طولهما (310)سم، أوجد طول محمد. 145 160 140 165 إذا كان عدد ركاب الطائرة (720)شخًصا، وكانت نسبة الرجال إلى النساء 5:3 ،أوجد عدد الرجال. 450 420 410 430 أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د إصبع : قدم يد : كتف أنف : رأس وجه : فم عين : شبكية متر : سنتيمتر سنة : شهر قرن : دهر شهر : ليلة - حوت : بحر كتاب : حقيبة عصفور : شبكة - النبات : ورود حيوان : سمك أشجار : عشب - الشخصية .... تقوم .... عن أخطاء الآخرين. اللئيم – التنقيب الدنيئة – بالتفتيش الضعيفة – بالتنقيب - بعض القلوب تميل إلى الألفة بين القلوب وتجمعهم عكس الآخر يكون هدفهم استعداء القلوب وألفتها. الألفة تجمعهم استعداء ألفتها قبيلة الماساي عند الزواج يكون المهر عدد من الشاه والعسل وُيدفع المهر عند إنجاب أول طفل كإلغاء للزواج. المهر ُيدفع إلغاء للزواج الرياضة الُمثلى الرياضة الُمثلى هي الرياضة المنتظمة التي تحمي العين والبصر من التردي عقب التقدم بالسن. يستنتج من النص أن الرياضة المنتظمة: الرياضة عمو ًما تحمي البصر من التردي وقاية وليست علاج (الرياضة المنتظمة وقاية خير من علاج) الرياضة مرهقة جسديًا الرياضة لا تُصلح لكبار السن التصوير اُلتُقطَتْ أوّل صورة في الوطن العربي في مصر بحضور"محمد علي باشا" في 4 نوفمبر 1839م، أي بعد أربعة أشهر من إيداع "داجير" لاختراعه - آلة التصوير الأولى - في أكاديمية العلوم بفرنسا، كان هذا في الإسكندرية، ومنها انطلقت أوّل مجموعة مصورين فرنسيين إلى الشام و فلسطين، كُتب الرحلات المنشورة في أوربا و روسيا للمستشرقين في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر التي تصف سحر الشرق ولوحات الرسامين التي تنقل هذا السحر، حثَّتْ أكثر المصورين على اكتشاف العالم العربي، الوسيلة تغيَّرت فقد انتقل الغربي أو المستشرق من القلم والريشة إلى آلة التصوير، لكنَّه مع الأسف حافظ على الرؤية نفسها - خاصَّة الجيل الأول من المصورين - إمَّا استعلائية وإمَّا عجائبية. اي العبارات التالية صحيحة ؟ المستشرق حافظ على الوسيلة والرؤية المستشرق غير الرؤية وأبقى الوسيلة اختلفت الوسيلة وبقيت الرؤية المستشرق غير الوسيلة والرؤية التصوير اُلتُقطَتْ أوّل صورة في الوطن العربي في مصر بحضور"محمد علي باشا" في 4 نوفمبر 1839م، أي بعد أربعة أشهر من إيداع "داجير" لاختراعه - آلة التصوير الأولى - في أكاديمية العلوم بفرنسا، كان هذا في الإسكندرية، ومنها انطلقت أوّل مجموعة مصورين فرنسيين إلى الشام و فلسطين، كُتب الرحلات المنشورة في أوربا و روسيا للمستشرقين في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر التي تصف سحر الشرق ولوحات الرسامين التي تنقل هذا السحر، حثَّتْ أكثر المصورين على اكتشاف العالم العربي، الوسيلة تغيَّرت فقد انتقل الغربي أو المستشرق من القلم والريشة إلى آلة التصوير، لكنَّه مع الأسف حافظ على الرؤية نفسها - خاصَّة الجيل الأول من المصورين - إمَّا استعلائية وإمَّا عجائبية. المستشرق هو : غربي درسوا المغرب شرقي درسوا المغرب غربي درسوا المشرق شرقي درس المشرق التصوير اُلتُقطَتْ أوّل صورة في الوطن العربي في مصر بحضور"محمد علي باشا" في 4 نوفمبر 1839م، أي بعد أربعة أشهر من إيداع "داجير" لاختراعه - آلة التصوير الأولى - في أكاديمية العلوم بفرنسا، كان هذا في الإسكندرية، ومنها انطلقت أوّل مجموعة مصورين فرنسيين إلى الشام و فلسطين، كُتب الرحلات المنشورة في أوربا و روسيا للمستشرقين في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر التي تصف سحر الشرق ولوحات الرسامين التي تنقل هذا السحر، حثَّتْ أكثر المصورين على اكتشاف العالم العربي، الوسيلة تغيَّرت فقد انتقل الغربي أو المستشرق من القلم والريشة إلى آلة التصوير، لكنَّه مع الأسف حافظ على الرؤية نفسها - خاصَّة الجيل الأول من المصورين - إمَّا استعلائية وإمَّا عجائبية. معنى كلمة"استعلائية": تهميشية استشراقية تصاعدية فوقية التصوير اُلتُقطَتْ أوّل صورة في الوطن العربي في مصر بحضور"محمد علي باشا" في 4 نوفمبر 1839م، أي بعد أربعة أشهر من إيداع "داجير" لاختراعه - آلة التصوير الأولى - في أكاديمية العلوم بفرنسا، كان هذا في الإسكندرية، ومنها انطلقت أوّل مجموعة مصورين فرنسيين إلى الشام و فلسطين، كُتب الرحلات المنشورة في أوربا و روسيا للمستشرقين في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر التي تصف سحر الشرق ولوحات الرسامين التي تنقل هذا السحر، حثَّتْ أكثر المصورين على اكتشاف العالم العربي، الوسيلة تغيَّرت فقد انتقل الغربي أو المستشرق من القلم والريشة إلى آلة التصوير، لكنَّه مع الأسف حافظ على الرؤية نفسها - خاصَّة الجيل الأول من المصورين - إمَّا استعلائية وإمَّا عجائبية. نستنتج ان مخترع الة التصوير : فرنسي امريكي مصري الماني التصوير اُلتُقطَتْ أوّل صورة في الوطن العربي في مصر بحضور"محمد علي باشا" في 4 نوفمبر 1839م، أي بعد أربعة أشهر من إيداع "داجير" لاختراعه - آلة التصوير الأولى - في أكاديمية العلوم بفرنسا، كان هذا في الإسكندرية، ومنها انطلقت أوّل مجموعة مصورين فرنسيين إلى الشام و فلسطين، كُتب الرحلات المنشورة في أوربا و روسيا للمستشرقين في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر التي تصف سحر الشرق ولوحات الرسامين التي تنقل هذا السحر، حثَّتْ أكثر المصورين على اكتشاف العالم العربي، الوسيلة تغيَّرت فقد انتقل الغربي أو المستشرق من القلم والريشة إلى آلة التصوير، لكنَّه مع الأسف حافظ على الرؤية نفسها - خاصَّة الجيل الأول من المصورين - إمَّا استعلائية وإمَّا عجائبية. أول صورة بعد اختراع آلة التصوير :َّ نصف سنة تقريبا تقل عن نصف سنة تقل عن سنة تزيد عن سنة سعد يمكن أن يشتري (5)دفاتر وحقيبتين أو (3) حقائب فإذا اشترى حقيبة واحدة، فما أكبر عدد من الدفاتر ُيمكن أن يشتري؟ 10 15 20 25 أكمل المتتابعة: 3 ، 5 ، 8 ، 12 ، ... 15 17 20 18 اذا كان متوسط 9 ، 11 ، 28 ، س يساوي (15)،فأوجد مجموع 9 ، 11 ، 28 ، س 36 64 90 60 أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د تعصب الرأي يغلق باب .... ويوقوم بإذكاء .... بين أبناء المجتمع. الحوار – الفتنة - الوسيلة الحقيقية التي تجعل المرء ُيخدع هي أن يظن أنه أغبى من الآخرين. الحقيقية المرء ُيخدع أغبى لا تندم على نية صادقة منحتها ذات يوم لمن يستحقها بل افتخر بأنك كنت ومازلت إنسانا يحمل قلبا من ذهب. تندم صادقة منحتها يستحقها هجرة الأدمغة إلى بلاد الغرب للحصول على الدعم المادي والتقني يجب أن تنحى. هجرة الأدمغة تنحى - الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. معنى (خالسه): نظرة بتتابع النظرة بخفية الاختلاس - الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. الحاسد يبين لصاحب النعمة: (الحاسد يدل على: ) حجم النعمة شر الحاسد (ميزان النعم) شر الحسد طبائع الناس الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. يتضح من النص أن الحاسد: صاحب أمنيات صاحب ميزان يدل على نقاط الضعف يدل على نقاط القوة الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. (الصديق في ثوب العدو) هو: المحسود الحاسد - الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. عالقة (فإن أردت أن ....) بما بعدها: شرط نتيجة سعة جواز الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. الحاسد ُيعتبر: ميزان للنعم - الخلق الخُلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمّي الكريم كريمًا حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيمًا حتى يبكي قلبه قبل عيناه ولا العادل عادلًا حتى يقضي على نفسه قضائه على غيره ولا الصادق صادقًا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله، والتخلق غير الخلق. لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته، الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عيناه على منظر من مناظر البؤس، الخلق هو العرق الذي يتصبب من جبين الحي خجلًا أمام السائل المحتاج الذي لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته، هو الصرخةالتي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه، وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلّم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة. معنى (الخلق) في نظر الكاتب: التحلي بالأخلاق الباطنة قبل الظاهرة التحلي بالأخلاق أمام الناس أن يحاسب المرء نفسه أن يحاسب المرء الآخرين الخلق الخُلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمّي الكريم كريمًا حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيمًا حتى يبكي قلبه قبل عيناه ولا العادل عادلًا حتى يقضي على نفسه قضائه على غيره ولا الصادق صادقًا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله، والتخلق غير الخلق. لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته، الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عيناه على منظر من مناظر البؤس، الخلق هو العرق الذي يتصبب من جبين الحي خجلًا أمام السائل المحتاج الذي لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته، هو الصرخةالتي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه، وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلّم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة. معنى (التخلق) : الادعاء التصنع التجمل العداء الخلق الخُلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمّي الكريم كريمًا حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيمًا حتى يبكي قلبه قبل عيناه ولا العادل عادلًا حتى يقضي على نفسه قضائه على غيره ولا الصادق صادقًا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله، والتخلق غير الخلق. لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته، الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عيناه على منظر من مناظر البؤس، الخلق هو العرق الذي يتصبب من جبين الحي خجلًا أمام السائل المحتاج الذي لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته، هو الصرخةالتي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه، وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلّم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة. معنى (زاجره): رادعه آمره عامله مفتقده القدرات الدماغية يحتوي الدماغ على ملايين الخلايا الدماغية، ويستهلك 20% من إجمالي طاقة جسم الإنسان، ويفقد الآلاف منها كل يوم؛ وذلك لأسباب منها السموم التي يتعرض لها الجسم، وسوء التغذية، والضغط النفسي، وتقوم الدورة الدموية بتزويد الدماغ بالمواد التي يحتاجها كالأوكسجين والسكر والأحماض الدهنية والأمينية والمعادن، و أيُّ نقص في هذه المواد يسبب انخفاض القدرات الدماغية. ويؤدي تناول البروتينات ودهون الأوميجا إلى رفع كمية "الأدرينالين" الذي بدوره يمكننا من التفكير والتركيز بطريقة جيدة. ماذا يحتاج الدماغ؟: أغذية معينة تنوع الغذاء الأدرنالين الدهون القدرات الدماغية يحتوي الدماغ على ملايين الخلايا الدماغية، ويستهلك 20% من إجمالي طاقة جسم الإنسان، ويفقد الآلاف منها كل يوم؛ وذلك لأسباب منها السموم التي يتعرض لها الجسم، وسوء التغذية، والضغط النفسي، وتقوم الدورة الدموية بتزويد الدماغ بالمواد التي يحتاجها كالأوكسجين والسكر والأحماض الدهنية والأمينية والمعادن، و أيُّ نقص في هذه المواد يسبب انخفاض القدرات الدماغية. ويؤدي تناول البروتينات ودهون الأوميجا إلى رفع كمية "الأدرينالين" الذي بدوره يمكننا من التفكير والتركيز بطريقة جيدة. الذي يؤثر في تأثير القدرات لدى أغلب الناس؟: الدورة الدموية انخفاض السكريات ضعف القدرات البروتينات القدرات الدماغية يحتوي الدماغ على ملايين الخلايا الدماغية، ويستهلك 20% من إجمالي طاقة جسم الإنسان، ويفقد الآلاف منها كل يوم؛ وذلك لأسباب منها السموم التي يتعرض لها الجسم، وسوء التغذية، والضغط النفسي، وتقوم الدورة الدموية بتزويد الدماغ بالمواد التي يحتاجها كالأوكسجين والسكر والأحماض الدهنية والأمينية والمعادن، و أيُّ نقص في هذه المواد يسبب انخفاض القدرات الدماغية. ويؤدي تناول البروتينات ودهون الأوميجا إلى رفع كمية "الأدرينالين" الذي بدوره يمكننا من التفكير والتركيز بطريقة جيدة. يؤدي نقص الأكسجين عن الخلايا العصبية إلى........: ضعف القدرات الدماغية تقويتها الغذاء السيء تأكسدها إذا تم تحويل (100)ريال بــ(98)درهم، فكم تحتاج من الريالات لتكوين (490) درهم؟ 400 500 600 700 أكمل المتتابعة: ، .... 27 ، 18 ، 10 ، 3 28 36 37 48 أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د 1 out of 81 Time is Up! Time's up بداية الاختبار بالتوفيق مريض : علاج عاطل : عمل مجتهد : علم سيارة : موقف طالب : جامعة هلال : بدر بذرة : شجرة شاب : طفل رجل : امرأة عمر : طويل مال : رفاهية عسل : نحل حب : زواج رطوبة : صدأ سماع : صوت مبنى : قاعة مطبعة : نشر مسجد : مئذنة سيارة : طائرة إدارة : مدير سيف : حسام جملة : كلمة أسد : ضرغام ملعقة : حساء جناح : طائر معلم : تدريس مبنى : مهندس مكتب : وزير فلاح : زراعة جهل : ظالم أسنان : مشط مزرعة : مصنع شراع : سفينة جمل : صحراء تين : فواكه جريمة : عقاب بحث : شرطة مجرم : خوف محكمة : لص مال : غنى ما يكون لك تملكه بـ ....... وما لم يكن لك لن تملكه ولو بقوتك. ضعفك ذكائك - إذا تقّوى .... تواضع وإذا تقّوى .... تكبر. الدنيء – الوضيع السفيه – الغني الكريم – السارق الشريف - الوضيع الخواطر أفكار ترد على القلب منها الإيجابي ومنها الحسن. الخواطر القلب منها الحسن لمحاربة التنجيم علينا التخلص من الخزعبلات والحيل المفيدة. التنجيم الخزعبلات الحيل المفيدة كثير من الناس يعرفون أنهم تعساء ولكن الأكثر لا يعرفون أنهم بؤساء. كثير تعساء الأكثر بؤساء أب وثلاثة أبناء أعمارهم (66) سنة، ما مجموع أعمارهم بعد (5) سنوات؟ 89 71 88 86 إذا كان مجموع ثلاث أعداد فردية متتالية يساوي (57)، أوجد مجموع الأول والثاني. 31 38 36 35 أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د فاكهة : عصير ذهب : خاتم جبن : حليب - فرح : سرور عفو : صفح - إصبع : قدم يد : كتف أنف : وجه وجه : فم عين : شبكية طلاء : جدار لحاء : ساق شمس : دفء سحاب : سماء مرآة : صورة الصداقة .... كلما ازداد .... ازدادت الحاجة إليها. كالمظلة – المطر كالحديقة – الغبار كالعملة – الفقر كالعمل - العلم المعلم الناصح هو الذي ُيحطم الطالب كي يزداد لديهم ملكة النجاح في المستقبل. المعلم ُيحطم ملكة المستقبل المرض مدرسة تربوية لو أحسن المعافى الاستفادة منها لكان نعمة لا نقمة. مدرسة المعافى نعمة نقمة آثار الفضاء أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ست رحلات مؤهلة إلى الفضاء، وقد أطلقتها تحت مسمى (رحلات أبولو) وكانوا يتركون أثرًا بعد كل رحلة، وكالة ناسا قد قدمت اقتراحًا لجعل الأجرام السماوية من الآثار لكن رسميًا جعلها منها غير متاح حيث أن منظمة اليونسكو لا تضم الأجرام السماوية، وذلك لأن منظمة اليونسكو لم تكن مخولة للقيام بهذا العمل، حيث أصدرت منظمة الفضاء الخارجي قرار عام (...) ينص على أن آثار الفضاء غير تابعة لأي من الدول ناهيك عن الأخذ بتلك الاتفاقية. وكانت هناك قوانين للهبوط على سطح القمر وكان من بينها الهبوط على بعد 2كم من موقع الرحلة السابقة لكي لاتتطاير الأعلام بعد أن تم فقدان أحد الأعلام في إحدى الرحلات بسبب الضغط والغازات المنبعثة من الإقلاع بعد إنتهاء الرحلة، أما بقية الأعلام كانت منتصبة على سطح القمر. الضمير في كلمة (أطلقتها) يعود على: ست الفضاء مؤهلة - آثار الفضاء أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ست رحلات مؤهلة إلى الفضاء، وقد أطلقتها تحت مسمى (رحلات أبولو) وكانوا يتركون أثرًا بعد كل رحلة، وكالة ناسا قد قدمت اقتراحًا لجعل الأجرام السماوية من الآثار لكن رسميًا جعلها منها غير متاح حيث أن منظمة اليونسكو لا تضم الأجرام السماوية، وذلك لأن منظمة اليونسكو لم تكن مخولة للقيام بهذا العمل، حيث أصدرت منظمة الفضاء الخارجي قرار عام (...) ينص على أن آثار الفضاء غير تابعة لأي من الدول ناهيك عن الأخذ بتلك الاتفاقية. وكانت هناك قوانين للهبوط على سطح القمر وكان من بينها الهبوط على بعد 2كم من موقع الرحلة السابقة لكي لاتتطاير الأعلام بعد أن تم فقدان أحد الأعلام في إحدى الرحلات بسبب الضغط والغازات المنبعثة من الإقلاع بعد إنتهاء الرحلة، أما بقية الأعلام كانت منتصبة على سطح القمر. كم عدد الأعلام المنتصبة (المتبقية) على سطح القمر؟ "ُيستنتج من النص أنعدد الأعلام على سطح القمر: 3 4 5 6 محمد يزيد عن أخته بـ(20)سم، ومجموع طولهما (310)سم، أوجد طول محمد. 145 160 140 165 إذا كان عدد ركاب الطائرة (720)شخًصا، وكانت نسبة الرجال إلى النساء 5:3 ،أوجد عدد الرجال. 450 420 410 430 أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د إصبع : قدم يد : كتف أنف : رأس وجه : فم عين : شبكية متر : سنتيمتر سنة : شهر قرن : دهر شهر : ليلة - حوت : بحر كتاب : حقيبة عصفور : شبكة - النبات : ورود حيوان : سمك أشجار : عشب - الشخصية .... تقوم .... عن أخطاء الآخرين. اللئيم – التنقيب الدنيئة – بالتفتيش الضعيفة – بالتنقيب - بعض القلوب تميل إلى الألفة بين القلوب وتجمعهم عكس الآخر يكون هدفهم استعداء القلوب وألفتها. الألفة تجمعهم استعداء ألفتها قبيلة الماساي عند الزواج يكون المهر عدد من الشاه والعسل وُيدفع المهر عند إنجاب أول طفل كإلغاء للزواج. المهر ُيدفع إلغاء للزواج الرياضة الُمثلى الرياضة الُمثلى هي الرياضة المنتظمة التي تحمي العين والبصر من التردي عقب التقدم بالسن. يستنتج من النص أن الرياضة المنتظمة: الرياضة عمو ًما تحمي البصر من التردي وقاية وليست علاج (الرياضة المنتظمة وقاية خير من علاج) الرياضة مرهقة جسديًا الرياضة لا تُصلح لكبار السن التصوير اُلتُقطَتْ أوّل صورة في الوطن العربي في مصر بحضور"محمد علي باشا" في 4 نوفمبر 1839م، أي بعد أربعة أشهر من إيداع "داجير" لاختراعه - آلة التصوير الأولى - في أكاديمية العلوم بفرنسا، كان هذا في الإسكندرية، ومنها انطلقت أوّل مجموعة مصورين فرنسيين إلى الشام و فلسطين، كُتب الرحلات المنشورة في أوربا و روسيا للمستشرقين في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر التي تصف سحر الشرق ولوحات الرسامين التي تنقل هذا السحر، حثَّتْ أكثر المصورين على اكتشاف العالم العربي، الوسيلة تغيَّرت فقد انتقل الغربي أو المستشرق من القلم والريشة إلى آلة التصوير، لكنَّه مع الأسف حافظ على الرؤية نفسها - خاصَّة الجيل الأول من المصورين - إمَّا استعلائية وإمَّا عجائبية. اي العبارات التالية صحيحة ؟ المستشرق حافظ على الوسيلة والرؤية المستشرق غير الرؤية وأبقى الوسيلة اختلفت الوسيلة وبقيت الرؤية المستشرق غير الوسيلة والرؤية التصوير اُلتُقطَتْ أوّل صورة في الوطن العربي في مصر بحضور"محمد علي باشا" في 4 نوفمبر 1839م، أي بعد أربعة أشهر من إيداع "داجير" لاختراعه - آلة التصوير الأولى - في أكاديمية العلوم بفرنسا، كان هذا في الإسكندرية، ومنها انطلقت أوّل مجموعة مصورين فرنسيين إلى الشام و فلسطين، كُتب الرحلات المنشورة في أوربا و روسيا للمستشرقين في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر التي تصف سحر الشرق ولوحات الرسامين التي تنقل هذا السحر، حثَّتْ أكثر المصورين على اكتشاف العالم العربي، الوسيلة تغيَّرت فقد انتقل الغربي أو المستشرق من القلم والريشة إلى آلة التصوير، لكنَّه مع الأسف حافظ على الرؤية نفسها - خاصَّة الجيل الأول من المصورين - إمَّا استعلائية وإمَّا عجائبية. المستشرق هو : غربي درسوا المغرب شرقي درسوا المغرب غربي درسوا المشرق شرقي درس المشرق التصوير اُلتُقطَتْ أوّل صورة في الوطن العربي في مصر بحضور"محمد علي باشا" في 4 نوفمبر 1839م، أي بعد أربعة أشهر من إيداع "داجير" لاختراعه - آلة التصوير الأولى - في أكاديمية العلوم بفرنسا، كان هذا في الإسكندرية، ومنها انطلقت أوّل مجموعة مصورين فرنسيين إلى الشام و فلسطين، كُتب الرحلات المنشورة في أوربا و روسيا للمستشرقين في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر التي تصف سحر الشرق ولوحات الرسامين التي تنقل هذا السحر، حثَّتْ أكثر المصورين على اكتشاف العالم العربي، الوسيلة تغيَّرت فقد انتقل الغربي أو المستشرق من القلم والريشة إلى آلة التصوير، لكنَّه مع الأسف حافظ على الرؤية نفسها - خاصَّة الجيل الأول من المصورين - إمَّا استعلائية وإمَّا عجائبية. معنى كلمة"استعلائية": تهميشية استشراقية تصاعدية فوقية التصوير اُلتُقطَتْ أوّل صورة في الوطن العربي في مصر بحضور"محمد علي باشا" في 4 نوفمبر 1839م، أي بعد أربعة أشهر من إيداع "داجير" لاختراعه - آلة التصوير الأولى - في أكاديمية العلوم بفرنسا، كان هذا في الإسكندرية، ومنها انطلقت أوّل مجموعة مصورين فرنسيين إلى الشام و فلسطين، كُتب الرحلات المنشورة في أوربا و روسيا للمستشرقين في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر التي تصف سحر الشرق ولوحات الرسامين التي تنقل هذا السحر، حثَّتْ أكثر المصورين على اكتشاف العالم العربي، الوسيلة تغيَّرت فقد انتقل الغربي أو المستشرق من القلم والريشة إلى آلة التصوير، لكنَّه مع الأسف حافظ على الرؤية نفسها - خاصَّة الجيل الأول من المصورين - إمَّا استعلائية وإمَّا عجائبية. نستنتج ان مخترع الة التصوير : فرنسي امريكي مصري الماني التصوير اُلتُقطَتْ أوّل صورة في الوطن العربي في مصر بحضور"محمد علي باشا" في 4 نوفمبر 1839م، أي بعد أربعة أشهر من إيداع "داجير" لاختراعه - آلة التصوير الأولى - في أكاديمية العلوم بفرنسا، كان هذا في الإسكندرية، ومنها انطلقت أوّل مجموعة مصورين فرنسيين إلى الشام و فلسطين، كُتب الرحلات المنشورة في أوربا و روسيا للمستشرقين في عشرينيات وثلاثينيات القرن التاسع عشر التي تصف سحر الشرق ولوحات الرسامين التي تنقل هذا السحر، حثَّتْ أكثر المصورين على اكتشاف العالم العربي، الوسيلة تغيَّرت فقد انتقل الغربي أو المستشرق من القلم والريشة إلى آلة التصوير، لكنَّه مع الأسف حافظ على الرؤية نفسها - خاصَّة الجيل الأول من المصورين - إمَّا استعلائية وإمَّا عجائبية. أول صورة بعد اختراع آلة التصوير :َّ نصف سنة تقريبا تقل عن نصف سنة تقل عن سنة تزيد عن سنة سعد يمكن أن يشتري (5)دفاتر وحقيبتين أو (3) حقائب فإذا اشترى حقيبة واحدة، فما أكبر عدد من الدفاتر ُيمكن أن يشتري؟ 10 15 20 25 أكمل المتتابعة: 3 ، 5 ، 8 ، 12 ، ... 15 17 20 18 اذا كان متوسط 9 ، 11 ، 28 ، س يساوي (15)،فأوجد مجموع 9 ، 11 ، 28 ، س 36 64 90 60 أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د تعصب الرأي يغلق باب .... ويوقوم بإذكاء .... بين أبناء المجتمع. الحوار – الفتنة - الوسيلة الحقيقية التي تجعل المرء ُيخدع هي أن يظن أنه أغبى من الآخرين. الحقيقية المرء ُيخدع أغبى لا تندم على نية صادقة منحتها ذات يوم لمن يستحقها بل افتخر بأنك كنت ومازلت إنسانا يحمل قلبا من ذهب. تندم صادقة منحتها يستحقها هجرة الأدمغة إلى بلاد الغرب للحصول على الدعم المادي والتقني يجب أن تنحى. هجرة الأدمغة تنحى - الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. معنى (خالسه): نظرة بتتابع النظرة بخفية الاختلاس - الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. الحاسد يبين لصاحب النعمة: (الحاسد يدل على: ) حجم النعمة شر الحاسد (ميزان النعم) شر الحسد طبائع الناس الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. يتضح من النص أن الحاسد: صاحب أمنيات صاحب ميزان يدل على نقاط الضعف يدل على نقاط القوة الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. (الصديق في ثوب العدو) هو: المحسود الحاسد - الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. عالقة (فإن أردت أن ....) بما بعدها: شرط نتيجة سعة جواز الحسد لو عرف المحسود ما للحاسد عنده من يد، وما أسدى إليه من نعمة لأنزله من نفسه منزلة الأوفياء المخلصين، ولوقف بين يديه تلك الوقفة التي يقفها الشاكرون بين أيدي المحسنين. لا يزال صاحب النعمة ضالًا عن نعمته، لا يعرف لها شأنًا، ولا يقيم لها وزنًا، حتى يدله الحاسد عليها بنكرانها، ويرشده إلى تحقيرها، والغض منها، فالحسود يدعي أنه صادق في نصيحته وهو ليس بصادق. فهو الصديق في ثوب العدو، والمُحسن في ثوب المسيء. ينقم الحاسد على محسوده نعم الله عليه، ويتمنى لو لم تبقَ له واحدة منها وهو لا يعلم أنه في هذه النقمة، وفي تلك الأمنية قد أضاف إلى محسوده نعمة هي أفضل من كل مافي يديه من النعم. وجه الحاسد ميزان النعمة ومقياسها، فإن أردت أن تزن نعمة وافتكَ فإرم بخيرها في فؤاد الحاسد، ثم خالسه نظرة خفيفة، فحيث ترى الكآبة والهم فهناك جمال النعمة وسناؤها. الحاسد ُيعتبر: ميزان للنعم - الخلق الخُلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمّي الكريم كريمًا حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيمًا حتى يبكي قلبه قبل عيناه ولا العادل عادلًا حتى يقضي على نفسه قضائه على غيره ولا الصادق صادقًا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله، والتخلق غير الخلق. لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته، الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عيناه على منظر من مناظر البؤس، الخلق هو العرق الذي يتصبب من جبين الحي خجلًا أمام السائل المحتاج الذي لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته، هو الصرخةالتي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه، وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلّم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة. معنى (الخلق) في نظر الكاتب: التحلي بالأخلاق الباطنة قبل الظاهرة التحلي بالأخلاق أمام الناس أن يحاسب المرء نفسه أن يحاسب المرء الآخرين الخلق الخُلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمّي الكريم كريمًا حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيمًا حتى يبكي قلبه قبل عيناه ولا العادل عادلًا حتى يقضي على نفسه قضائه على غيره ولا الصادق صادقًا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله، والتخلق غير الخلق. لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته، الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عيناه على منظر من مناظر البؤس، الخلق هو العرق الذي يتصبب من جبين الحي خجلًا أمام السائل المحتاج الذي لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته، هو الصرخةالتي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه، وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلّم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة. معنى (التخلق) : الادعاء التصنع التجمل العداء الخلق الخُلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمّي الكريم كريمًا حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيمًا حتى يبكي قلبه قبل عيناه ولا العادل عادلًا حتى يقضي على نفسه قضائه على غيره ولا الصادق صادقًا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله، والتخلق غير الخلق. لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته، الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عيناه على منظر من مناظر البؤس، الخلق هو العرق الذي يتصبب من جبين الحي خجلًا أمام السائل المحتاج الذي لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته، هو الصرخةالتي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه، وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلّم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة. معنى (زاجره): رادعه آمره عامله مفتقده القدرات الدماغية يحتوي الدماغ على ملايين الخلايا الدماغية، ويستهلك 20% من إجمالي طاقة جسم الإنسان، ويفقد الآلاف منها كل يوم؛ وذلك لأسباب منها السموم التي يتعرض لها الجسم، وسوء التغذية، والضغط النفسي، وتقوم الدورة الدموية بتزويد الدماغ بالمواد التي يحتاجها كالأوكسجين والسكر والأحماض الدهنية والأمينية والمعادن، و أيُّ نقص في هذه المواد يسبب انخفاض القدرات الدماغية. ويؤدي تناول البروتينات ودهون الأوميجا إلى رفع كمية "الأدرينالين" الذي بدوره يمكننا من التفكير والتركيز بطريقة جيدة. ماذا يحتاج الدماغ؟: أغذية معينة تنوع الغذاء الأدرنالين الدهون القدرات الدماغية يحتوي الدماغ على ملايين الخلايا الدماغية، ويستهلك 20% من إجمالي طاقة جسم الإنسان، ويفقد الآلاف منها كل يوم؛ وذلك لأسباب منها السموم التي يتعرض لها الجسم، وسوء التغذية، والضغط النفسي، وتقوم الدورة الدموية بتزويد الدماغ بالمواد التي يحتاجها كالأوكسجين والسكر والأحماض الدهنية والأمينية والمعادن، و أيُّ نقص في هذه المواد يسبب انخفاض القدرات الدماغية. ويؤدي تناول البروتينات ودهون الأوميجا إلى رفع كمية "الأدرينالين" الذي بدوره يمكننا من التفكير والتركيز بطريقة جيدة. الذي يؤثر في تأثير القدرات لدى أغلب الناس؟: الدورة الدموية انخفاض السكريات ضعف القدرات البروتينات القدرات الدماغية يحتوي الدماغ على ملايين الخلايا الدماغية، ويستهلك 20% من إجمالي طاقة جسم الإنسان، ويفقد الآلاف منها كل يوم؛ وذلك لأسباب منها السموم التي يتعرض لها الجسم، وسوء التغذية، والضغط النفسي، وتقوم الدورة الدموية بتزويد الدماغ بالمواد التي يحتاجها كالأوكسجين والسكر والأحماض الدهنية والأمينية والمعادن، و أيُّ نقص في هذه المواد يسبب انخفاض القدرات الدماغية. ويؤدي تناول البروتينات ودهون الأوميجا إلى رفع كمية "الأدرينالين" الذي بدوره يمكننا من التفكير والتركيز بطريقة جيدة. يؤدي نقص الأكسجين عن الخلايا العصبية إلى........: ضعف القدرات الدماغية تقويتها الغذاء السيء تأكسدها إذا تم تحويل (100)ريال بــ(98)درهم، فكم تحتاج من الريالات لتكوين (490) درهم؟ 400 500 600 700 أكمل المتتابعة: ، .... 27 ، 18 ، 10 ، 3 28 36 37 48 أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د أ ب جـ د 1 out of 81 Time is Up! Time's up اختبر فهمك اختبر نفسك القطع 1) الرياضة المثلي2) التصوير3) الحسد4) الخلق5) القدرات الدماغية عدد المختبرين أبريل 27, 2023 الاختبارات الأرق والذراع الهندي (100%)مايو 7, 2023 اختبار التأسيس – قسم الهندسة1يونيو 11, 2023 البرك الشمسية (100%)مايو 7, 2023 الفحم (98.5%)مايو 7, 2023 انقر للمزيد