الخوارزمي وتاريخ الأسلام بداية الاختبار بالتوفيق سقم : شفاء صبر : جزع حلف : يمين ماء : جفاف كفر : بواح سباحة : نشاط حرارة : ذوبان غطس : شجاعة سرعة : ركض عبوس: بكاء ضعيف : هزيل ذكاء : فطنة متوسط : مقبول شرق : غرب تمر : زبيب ورق : تمزيق زجاج : كسر خشب : نحت حديد : انصهار جليد : ذوبان ثقافة : نشر نشاءة : تربية علم : جهل رعاية : أبناء مجتمع : بناء حصان : حدوة إنسان : نعل جسر : أعمدة ماعز : ظلف سيارة : عجلة الماء : صفاء صناعة : تلوث شباب : نضارة مدن : طرق نقاء : هواء علم : عمل تربية : تعليم قانون : دستور نظام : تطبيق حكم : محكمة باب: خشب زجاج: نافذة نور: نار بقول : فول سماد: عشب القائم : القاعد الاخذ : الواهب بريد : رسالة النائم : المستلقي ذهب : ذهاب أسهب : أطال تدريب : اتقان قصر : طال اختصر : اوجز بداية : نهاية طواف : حج شفع: وتر عشاء: ظهيرة صوم : اسلام شتاء : صيف السابع : الثامن وضوء : صلاة نجاح : اجتهاد اتقان : تدريب يجري : يركض وزن: قيراط اردب : قطن مسافة : متر زمن : مزولة ماء : صفاء عسل : نحل ماء : ثلج مسك : غزال زبد : لبن ديوان : كتائب صيدلي: دواء حدادة : حديد مهندس : بناء طبيب : سماعة حب : اخلاق خطاط : قلم محامي : قاضي شارع : لوحة ملاكم : قفاز سماء : نجوم ليمون : برتقال تفاح : موز خوخ : توت فراولة : كمثرى بطيخ : شمام عقل : إنسان تلميذ : مدرسة عش : غصن حج : مكة خياشيم : أسماك شرطي : أمن سيف : قطع كلمة : نطق قاضي : عدل ( مسدس : قتل ) صراخ : إزعاج صلح : رضا حياة : ماء كذب : إفك رجل : مكتب اكمال الجمل جمال الأفكار و ................ .يجعل ..................... سهل على الذاكرة غموضها - نسيانها ترابطها - استدعاؤها تفككها – تخزينها تآلفها – تفنيدها احذر من.................... إذا مازحته ومن..................إذا عاشرته المشغول – الرديء الكريم – اللئيم الأرعن – السافل المهر – الفاشل جمال الطبيعة ............الإنسان ويفتح له آفاق................ يأسر- التأمل يصنع – التفكر يفرح- التعقل يؤمل – التذكر الهوايات ......... تحمي الشباب من العمل الضار وتوفر لهم..........مشروعة البسيطة - رياضة المفيدة - متعة الكبيرة – ثقافة المتنوعة - فكرة في زمن الاكاذيب قول الحقيقة يعد أمرًا .......... سديداً سهل بطولياً جباناً كان "ابن سينا" إذا استُغلق عليه ................ شيء، أو تحيّر في مسألة تردّد على المسجد، وصلى وابتهل إلى خالقه - تعالى -حتى يفتح له .................. فهم – المستغلق إدراك – اليسر جهل – الباب يجب أن تكون ........... لوطنك ............. عن مقوماته كراها – محبا محابيا - مدافعا محبا - منتهك محرابا - محبا الخطأ السياقي نقطة التحول في حياتنا عندما نقرر أن نفعل ما كنا نعتقد أنه ممكن التحول نقرر نعتقد ممكن القناعة هي الكنز الحقيقي لأنك مهما بلغت من الفقر سيكون هناك دائما من هو أكثر غنى منك الكنز الحقيقي الفقر أكثر أصعب حلم ذلك الذي ينتهي دون أن تعرف له نهاية أصعب حلم ينتهي نهاية التغيير يجب ألا يكون مجرد فكرة في الرؤوس، بل أن يكون حقيقة يزاولها الناس مجرد الرؤوس حقيقة يزاولها اهمل العامل صنعته وتفوق علي اقرانه اهمل صنعته تفوق اقرانه الطريقة الوحيده لإعاقة الانجاز ان تحب ماتفعل لأن الحب يساعدنا على الانجاز الطريقة لإعاقة تحب تفعل تهتم الدولة بتدوير الأحداث وعنيت بتأسيس المؤسسات وتسهر على مصلحة أبنائها تدوير عنيت المؤسسات ابنائها ليس اللوم على من لا يقبل النصيحة بل على من ينصح بأسلوب جميل اللوم النصيحة ينصح جميل الخوارزمي كان العلماء العرب و المسلمون من أوائل من اشتهروا بالرياضيات، وللإسلام علماء برزوا في ذلك المجال أبرزهم الخوارزمي. والذي عاش من عام (164هــــ – 232هـــــ ) والذي درس علم الجبر ، ويُعدُّ علم الجبر أحد فروع علم العدد، والعرب أوّل من توصّلوا لاستخدام الصفر واستعملوه في الحساب وجميع فروع الرياضيات المختلفة، وأدّى ذلك إلى تقدّم المسلمون عن الغرب في هذا المجال بما يقارب قرنين ونصف. أطول فترة عاشها الخوارزمي في حياته: النصف الثاني من القرن الثاني النصف الأول من القرن الأول النصف الثاني من القرن الأول النصف الأول من القرن الثاني الخوارزمي كان العلماء العرب و المسلمون من أوائل من اشتهروا بالرياضيات، وللإسلام علماء برزوا في ذلك المجال أبرزهم الخوارزمي. والذي عاش من عام (164هــــ – 232هـــــ ) والذي درس علم الجبر ، ويُعدُّ علم الجبر أحد فروع علم العدد، والعرب أوّل من توصّلوا لاستخدام الصفر واستعملوه في الحساب وجميع فروع الرياضيات المختلفة، وأدّى ذلك إلى تقدّم المسلمون عن الغرب في هذا المجال بما يقارب قرنين ونصف. علم العدد بالنسبة لعلم الجبر : اوسع اضيق تابع جزء الخوارزمي كان العلماء العرب و المسلمون من أوائل من اشتهروا بالرياضيات، وللإسلام علماء برزوا في ذلك المجال أبرزهم الخوارزمي. والذي عاش من عام (164هــــ – 232هـــــ ) والذي درس علم الجبر ، ويُعدُّ علم الجبر أحد فروع علم العدد، والعرب أوّل من توصّلوا لاستخدام الصفر واستعملوه في الحساب وجميع فروع الرياضيات المختلفة، وأدّى ذلك إلى تقدّم المسلمون عن الغرب في هذا المجال بما يقارب قرنين ونصف. العرب سبقوا أوروبا بمعرفة الصفر بحوالي: 2500 سنة 250 سنة 25 سنة 50 سنة الخوارزمي كان العلماء العرب و المسلمون من أوائل من اشتهروا بالرياضيات، وللإسلام علماء برزوا في ذلك المجال أبرزهم الخوارزمي. والذي عاش من عام (164هــــ – 232هـــــ ) والذي درس علم الجبر ، ويُعدُّ علم الجبر أحد فروع علم العدد، والعرب أوّل من توصّلوا لاستخدام الصفر واستعملوه في الحساب وجميع فروع الرياضيات المختلفة، وأدّى ذلك إلى تقدّم المسلمون عن الغرب في هذا المجال بما يقارب قرنين ونصف. أنسب عنوان للنص : الجبر والعدد عصر العلماء الخوارزمي العلم في أوروبا الخوارزمي كان العلماء العرب و المسلمون من أوائل من اشتهروا بالرياضيات، وللإسلام علماء برزوا في ذلك المجال أبرزهم الخوارزمي. والذي عاش من عام (164هــــ – 232هـــــ ) والذي درس علم الجبر ، ويُعدُّ علم الجبر أحد فروع علم العدد، والعرب أوّل من توصّلوا لاستخدام الصفر واستعملوه في الحساب وجميع فروع الرياضيات المختلفة، وأدّى ذلك إلى تقدّم المسلمون عن الغرب في هذا المجال بما يقارب قرنين ونصف. نفهم ان استخدام (والذي عاش ......) الواردة أعلاه: استثنائية تقديرية توضيحية دعائية البيئة لو حسب كل منّا العادات التي غيرها بنفسه - ولو كُرهًا- حسب الأنظمة والقوانين التي سنتها الحكومات، وبسبب تعاطي الوعي البيئي لدى الإنسان، لعلم أنّه تغيّر سلوكه تجاه البيئة للأحسن، وينبغي أن يتغيّر الإنسان لتكون أخلاقه رقيبًا على أفعاله، ومن هنا نعلم أنّ سلوك الإنسان وحده تجاه البيئة حتى ولو تحسّن كثيرًا، فهذا وحده ليس بكافٍ ولا بدّ من التعاون مع الأنظمة كي نُحسّن من البيئة مسؤولية تغيير العادات في البيئة يقع على : الحكومة القوانين الأفراد والحكومة الأفراد البيئة لو حسب كل منّا العادات التي غيرها بنفسه - ولو كُرهًا- حسب الأنظمة والقوانين التي سنتها الحكومات، وبسبب تعاطي الوعي البيئي لدى الإنسان، لعلم أنّه تغيّر سلوكه تجاه البيئة للأحسن، وينبغي أن يتغيّر الإنسان لتكون أخلاقه رقيبًا على أفعاله، ومن هنا نعلم أنّ سلوك الإنسان وحده تجاه البيئة حتى ولو تحسّن كثيرًا، فهذا وحده ليس بكافٍ ولا بدّ من التعاون مع الأنظمة كي نُحسّن من البيئة "العبارة الأقرب لــــ "لتكون أخلاقه رقيبا على أفعاله : إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ما أجمل أن يكون دافع ومانع الانسان ذاتيًا من نفسه تصرفات الانسان تابع لأخلاقه وإيمانه الأخلاق والإنسان وجهان لعملة واحدة البيئة لو حسب كل منّا العادات التي غيرها بنفسه - ولو كُرهًا- حسب الأنظمة والقوانين التي سنتها الحكومات، وبسبب تعاطي الوعي البيئي لدى الإنسان، لعلم أنّه تغيّر سلوكه تجاه البيئة للأحسن، وينبغي أن يتغيّر الإنسان لتكون أخلاقه رقيبًا على أفعاله، ومن هنا نعلم أنّ سلوك الإنسان وحده تجاه البيئة حتى ولو تحسّن كثيرًا، فهذا وحده ليس بكافٍ ولا بدّ من التعاون مع الأنظمة كي نُحسّن من البيئة وفقًا لما ورد في النص كلمة"ولو كرها"ناتجة عن : قانون العقوبات الوعي البيئي السلوكيات الجديدة الأخلاق الرقيبة على الأفعال البيئة لو حسب كل منّا العادات التي غيرها بنفسه - ولو كُرهًا- حسب الأنظمة والقوانين التي سنتها الحكومات، وبسبب تعاطي الوعي البيئي لدى الإنسان، لعلم أنّه تغيّر سلوكه تجاه البيئة للأحسن، وينبغي أن يتغيّر الإنسان لتكون أخلاقه رقيبًا على أفعاله، ومن هنا نعلم أنّ سلوك الإنسان وحده تجاه البيئة حتى ولو تحسّن كثيرًا، فهذا وحده ليس بكافٍ ولا بدّ من التعاون مع الأنظمة كي نُحسّن من البيئة أي الآتي صحيح ؟ كلما تحسنت عادات الانسان زاد تحسن البيئة كلما تحسنت البيئة زادت العادات لم يثبت العلم وجود علاقة بين العادة والبيئة الإنسان يحافظ على البيئة دائمًا البيئة لو حسب كل منّا العادات التي غيرها بنفسه - ولو كُرهًا- حسب الأنظمة والقوانين التي سنتها الحكومات، وبسبب تعاطي الوعي البيئي لدى الإنسان، لعلم أنّه تغيّر سلوكه تجاه البيئة للأحسن، وينبغي أن يتغيّر الإنسان لتكون أخلاقه رقيبًا على أفعاله، ومن هنا نعلم أنّ سلوك الإنسان وحده تجاه البيئة حتى ولو تحسّن كثيرًا، فهذا وحده ليس بكافٍ ولا بدّ من التعاون مع الأنظمة كي نُحسّن من البيئة أنسب عنوان للنص : تدهور البيئة عادات البيئة حقوق البيئة نحن والبيئة الجيومورفولوجيا۱) يعتبر تنوع الجغرافيا الطبيعية في الأقاليم الجغرافية المختلفة هو النتيجة والمحصلة النهائية لسلسلة من العمليات التي حدثت في باطن الأرض على مر السنين، والتي تسببت فيها التغيرات الجيولوجية وتعتبر من اهم هذا السمات الطبيعية، ويمكن معرفة ذلك من التاريخ الجيولوجي للأرض.٢) وتسمى الدراسات التي تهتم بدراسة شكل سطح الأرض (جيومورفولوجيا)، وكان ابن سينا والعلماء المسلمين من أوائل من اكتشف علم الجغرافيا و من طوروا بها ، أيضا المملكة العربية السعودية أحد أكثر الأماكن التي تتميز بتنوع تضاريسها، نتيجة لما تمتلكه من مساحة كبيرة، وقد مرت عبر العصور بمراحل جيولوجية متتابعة تكونت على أثرها التضاريس المختلفة، حيث توجد المرتفعات التي تمتد شرقا وغربا منها: جبال تهامة، وسلاسل جبال البحر الأحمر، وغيرها من الجبال كما تتميز بضمها لأحد أكبر بحار الرمال في المنطقة والذي يوجد في صحراء الربع الخالي، وتتميز المملكة بوجود المنخفضات التي تنخفض عن سطح الأرض، بالإضافة إلى الأودية المختلفة التي تسمو من المنحدرات الجبلية المطلة على ساحل البحر الأحمر وغيرها من المرتفعات وتنتهي عند البحر الأحمر ومن هذه الأودية وادي بيشة وهو من الأودية الداخلية، وهناك أيضا السبخات والحرات التي تنتشر بكثرة على ساحل البحر الأحمر التي تزخر بثروات هائلة، أما الكثبان الرملية، فهي تنتشر في معظم أنحاء المملكة وتتميز باختلاف أشكالها وتقع الكثبان الرملية في صحراء الربع الخالي، وتنتشر في السواحل المطلة على الخليج العربي وهي تعتبر أكثر أشكال سطح الأرض انتشارا في المملكة جملة "تسمو من المنحدرات" الواردة بالفقرة (2) خاطئة وتصحيحها هو: تنحدر من المرتفعات تسمو من المرتفعات تتساوى مع المرتفعات تتساوى مع المنخفضات الجيومورفولوجيا۱) يعتبر تنوع الجغرافيا الطبيعية في الأقاليم الجغرافية المختلفة هو النتيجة والمحصلة النهائية لسلسلة من العمليات التي حدثت في باطن الأرض على مر السنين، والتي تسببت فيها التغيرات الجيولوجية وتعتبر من اهم هذا السمات الطبيعية، ويمكن معرفة ذلك من التاريخ الجيولوجي للأرض.٢) وتسمى الدراسات التي تهتم بدراسة شكل سطح الأرض (جيومورفولوجيا)، وكان ابن سينا والعلماء المسلمين من أوائل من اكتشف علم الجغرافيا و من طوروا بها ، أيضا المملكة العربية السعودية أحد أكثر الأماكن التي تتميز بتنوع تضاريسها، نتيجة لما تمتلكه من مساحة كبيرة، وقد مرت عبر العصور بمراحل جيولوجية متتابعة تكونت على أثرها التضاريس المختلفة، حيث توجد المرتفعات التي تمتد شرقا وغربا منها: جبال تهامة، وسلاسل جبال البحر الأحمر، وغيرها من الجبال كما تتميز بضمها لأحد أكبر بحار الرمال في المنطقة والذي يوجد في صحراء الربع الخالي، وتتميز المملكة بوجود المنخفضات التي تنخفض عن سطح الأرض، بالإضافة إلى الأودية المختلفة التي تسمو من المنحدرات الجبلية المطلة على ساحل البحر الأحمر وغيرها من المرتفعات وتنتهي عند البحر الأحمر ومن هذه الأودية وادي بيشة وهو من الأودية الداخلية، وهناك أيضا السبخات والحرات التي تنتشر بكثرة على ساحل البحر الأحمر التي تزخر بثروات هائلة، أما الكثبان الرملية، فهي تنتشر في معظم أنحاء المملكة وتتميز باختلاف أشكالها وتقع الكثبان الرملية في صحراء الربع الخالي، وتنتشر في السواحل المطلة على الخليج العربي وهي تعتبر أكثر أشكال سطح الأرض انتشارا في المملكة من الفقرة (1) ما الكلمة التي يمكن حذفها دون أن يتغيّر المعنى : الطبيعة النتيجة سماته النهائية الجيومورفولوجيا۱) يعتبر تنوع الجغرافيا الطبيعية في الأقاليم الجغرافية المختلفة هو النتيجة والمحصلة النهائية لسلسلة من العمليات التي حدثت في باطن الأرض على مر السنين، والتي تسببت فيها التغيرات الجيولوجية وتعتبر من اهم هذا السمات الطبيعية، ويمكن معرفة ذلك من التاريخ الجيولوجي للأرض.٢) وتسمى الدراسات التي تهتم بدراسة شكل سطح الأرض (جيومورفولوجيا)، وكان ابن سينا والعلماء المسلمين من أوائل من اكتشف علم الجغرافيا و من طوروا بها ، أيضا المملكة العربية السعودية أحد أكثر الأماكن التي تتميز بتنوع تضاريسها، نتيجة لما تمتلكه من مساحة كبيرة، وقد مرت عبر العصور بمراحل جيولوجية متتابعة تكونت على أثرها التضاريس المختلفة، حيث توجد المرتفعات التي تمتد شرقا وغربا منها: جبال تهامة، وسلاسل جبال البحر الأحمر، وغيرها من الجبال كما تتميز بضمها لأحد أكبر بحار الرمال في المنطقة والذي يوجد في صحراء الربع الخالي، وتتميز المملكة بوجود المنخفضات التي تنخفض عن سطح الأرض، بالإضافة إلى الأودية المختلفة التي تسمو من المنحدرات الجبلية المطلة على ساحل البحر الأحمر وغيرها من المرتفعات وتنتهي عند البحر الأحمر ومن هذه الأودية وادي بيشة وهو من الأودية الداخلية، وهناك أيضا السبخات والحرات التي تنتشر بكثرة على ساحل البحر الأحمر التي تزخر بثروات هائلة، أما الكثبان الرملية، فهي تنتشر في معظم أنحاء المملكة وتتميز باختلاف أشكالها وتقع الكثبان الرملية في صحراء الربع الخالي، وتنتشر في السواحل المطلة على الخليج العربي وهي تعتبر أكثر أشكال سطح الأرض انتشارا في المملكة كلمة (جيومورفولوجيا) تعتبر : تعريف علمي مصطلح جغرافي لفظ جيولوجي تصنيف ثقافي الذهبي (تاريخ الإسلام) وهذا الكتاب من أشهر مؤلّفات الإمام الذهبي وأجلّها، يَضمّ زُهاء أربعين ألف ترجمة، وتقع مطبوعته في أكثر من خمسين مجلدًا. أمّا الذهبي فقد كتبه في (19) مجلّدًا فرغ منه سنة 714ه، ثمّ كتبه مجدّدًا سنة 726ه في (21) مجلدًا تناول فيه تاريخ الإسلام، من بدء الهجرة حتى 700هـ ، وبناه على سبعين طبقة وقد قال العياشي: "وهو كتاب حافل، لم يَدَعْ شاردة ولا نادرة ممّا تتشوّق إليه النفس من علم التاريخ إلّا أودعها كتابه مع الاختصار والإتقان، فكأنّها جمعت له الدنيا وأهلها في صعيد واحد. من سياق النّص السابق معنى"زُهاء" أعلي أقل قرابة يساوي الذهبي (تاريخ الإسلام) وهذا الكتاب من أشهر مؤلّفات الإمام الذهبي وأجلّها، يَضمّ زُهاء أربعين ألف ترجمة، وتقع مطبوعته في أكثر من خمسين مجلدًا. أمّا الذهبي فقد كتبه في (19) مجلّدًا فرغ منه سنة 714ه، ثمّ كتبه مجدّدًا سنة 726ه في (21) مجلدًا تناول فيه تاريخ الإسلام، من بدء الهجرة حتى 700هـ ، وبناه على سبعين طبقة وقد قال العياشي: "وهو كتاب حافل، لم يَدَعْ شاردة ولا نادرة ممّا تتشوّق إليه النفس من علم التاريخ إلّا أودعها كتابه مع الاختصار والإتقان، فكأنّها جمعت له الدنيا وأهلها في صعيد واحد. يُمكن أن نعتبر النّص السابق : لمحة أدبية إشارة تاريخية ترجمة حادثة الذهبي (تاريخ الإسلام) وهذا الكتاب من أشهر مؤلّفات الإمام الذهبي وأجلّها، يَضمّ زُهاء أربعين ألف ترجمة، وتقع مطبوعته في أكثر من خمسين مجلدًا. أمّا الذهبي فقد كتبه في (19) مجلّدًا فرغ منه سنة 714ه، ثمّ كتبه مجدّدًا سنة 726ه في (21) مجلدًا تناول فيه تاريخ الإسلام، من بدء الهجرة حتى 700هـ ، وبناه على سبعين طبقة وقد قال العياشي: "وهو كتاب حافل، لم يَدَعْ شاردة ولا نادرة ممّا تتشوّق إليه النفس من علم التاريخ إلّا أودعها كتابه مع الاختصار والإتقان، فكأنّها جمعت له الدنيا وأهلها في صعيد واحد. العلاقة بين كلمة"شاردة" و"نادرة" : متشابهتان متقاربان متضادتان متباينتان الذهبي (تاريخ الإسلام) وهذا الكتاب من أشهر مؤلّفات الإمام الذهبي وأجلّها، يَضمّ زُهاء أربعين ألف ترجمة، وتقع مطبوعته في أكثر من خمسين مجلدًا. أمّا الذهبي فقد كتبه في (19) مجلّدًا فرغ منه سنة 714ه، ثمّ كتبه مجدّدًا سنة 726ه في (21) مجلدًا تناول فيه تاريخ الإسلام، من بدء الهجرة حتى 700هـ ، وبناه على سبعين طبقة وقد قال العياشي: "وهو كتاب حافل، لم يَدَعْ شاردة ولا نادرة ممّا تتشوّق إليه النفس من علم التاريخ إلّا أودعها كتابه مع الاختصار والإتقان، فكأنّها جمعت له الدنيا وأهلها في صعيد واحد. على ماذا يدلُّ كلام العيّاشي"لم يدع شاردة ولا نادرة مما تتشوق إليه النفس من علم التاريخ إلا أودعها كتابه مع الاختصار : الإحاطة والشمول السهول الإيجاز الندوة 1 out of 53 Time is Up! Time's up