الانتحار و كلام الناس (100%) بداية الاختبار بالتوفيق ساعة : دقيقة خاتم : ذهب وجه:خال وطن :دولة لاعب : نادي حرب : شهداء إهمال : خطأ حادث : سرعة سد : فضيان قديم : عتيق ابتسامة : ضحكة قرية :مدينة بحر : خليج أكل : ذوق محيط : بحر نطفة : علقة وخز : الم طالب : موظف حبر: قلم حديد : انصهار تبضع :بقالة ملعقة : صحن دراسة : فصل صلاة : اسلام الم : مرض بعوض : مستنقع حيوانات :حظيرة تعلم : مدرسة قدر : طبخ خطوبة : زواج عثرة : زلة هفوة :سقطة لحظة : فترة حديد : انصهار خاتم : ذهب خروف : صوف حمام : ريش انسان : نعل حصان : حدوة حذاء : قدم قبعة :راس نظارة :عين سماعة :اذن جريدة : مقال مؤلف: قصة كتاب : خطاب موظف: شركة كلمة : حرف اسلوب : تنميق منارة : مسجد تذكرة : سفر نجار : منجرة حديقة : تنسيق مذياع : صوت نظارة :عين سحاب : برق سعادة : سرور عقل : انسان قرية : مدينة حبر: قلم دولة : وطن بحر : محيط صوت : مذياع إدارة : تخطيط كتابة : تنسيق تقويم : تدريب سعادة : سرور انتباه : قيادة اكمال الجمل التسامح بينك وبين... من أهم الطرق ل.... صديقك_ النجاح نفسك_ السعادة غيرك – الكآبة الجميع – المشاكل قراءة دون..... مثل كتابة دون....... تركيز - ادراك فهم - نقط حفظ - نسخ هدوء - حروف إن من ....... الدنيا انها ...... من لا يستحقها سفالة:تحب وضاعة(حقارة) : تعطي حقارة - تقتل حب - تسلب يقول أحد العلماء: الفقه للأديان، والطب للأبدان، و ............... للأزمان والنحو .................... (هكذا نصا من الاختبار ) التنجيم – للإعراب الفصاحة – للحاجة النجوم – للسان الحساب – للقراءة .............. من عرف سرك أسرك باعك حقرك كرهك الخطأ السياقيسافرت مع والدي طلبا لرضاه ومحبة له ورغبة عنه.. محبة له رغبة عنه لا تنخدع بالملابس او المظهر فمن أراد البحث عن اللؤلؤ فليقصد الشطآن المظهر البحث اللؤلؤ الشطان من أحسن إلى الناس قطع اعناقهم بمعروفه احسن قطع اعناقهم معروفه لولا الغدر لما وجد الوفاء وان كان الغدر فى الناس موجود فالثقه ببعضهم عجز الغدر الوفاء ببعضهم عجز الدول الصناعية بسبب الامطار الحمضية وقطع الاشجار فانها تعاني من الفقر الصناعية الحمضية قطع الفقر النور البدر تأثيرات ليلية على البحار والمحيطات والأنهار البدر ليلية البحار المحيطات الأرشيف 1) يرى أغلب المختصين أنّ عمل الأرشيف مفيد، لكن هذا ليس فيما بين الخصوصية وحقوق النشر ، ماذا لو نشرت صورة ما ثمّ قررت أن تحذفها؟ هل سيكون لك الحق في إزالتها من أرشيف الإنترنت؟2) ولتبديد هذا الخوف يجب العمل على اختيار بعض المفاهيم والعمل بها، حيث يمكن للمؤلفين والباحثين عمل إحصاءات تمكنهم من معرفه من يقرّون أو بيحثون عن مؤلفاتهم. عندما يضع أحد الباحثين موضوع يتحدث عن التربية مثلًا يتم مراقبة عدد الزّوّار أو حتى من أشار إلى الموضوع دون أن يتدخلوا في الخصوصيات.3) يجب السماح للمؤلفين بحذف مؤلفاتهم من أرشيف الإنترنت في حال حذفها بعد نشرها، وهذا حتى لا يحدث تضارب بين حقوق النشر والملكية الفكرية وخصوصية المستخدمين مثل : الاستخدام العادل لحقوق الملكية. لما ورد في الفقرة(1) العلاقة بين النشر والخصوصية مثل العلاقة بين: الشمس والقمر العام و الخاص النشر والتوزيع الليل والنهار الأرشيف 1) يرى أغلب المختصين أنّ عمل الأرشيف مفيد، لكن هذا ليس فيما بين الخصوصية وحقوق النشر ، ماذا لو نشرت صورة ما ثمّ قررت أن تحذفها؟ هل سيكون لك الحق في إزالتها من أرشيف الإنترنت؟2) ولتبديد هذا الخوف يجب العمل على اختيار بعض المفاهيم والعمل بها، حيث يمكن للمؤلفين والباحثين عمل إحصاءات تمكنهم من معرفه من يقرّون أو بيحثون عن مؤلفاتهم. عندما يضع أحد الباحثين موضوع يتحدث عن التربية مثلًا يتم مراقبة عدد الزّوّار أو حتى من أشار إلى الموضوع دون أن يتدخلوا في الخصوصيات.3) يجب السماح للمؤلفين بحذف مؤلفاتهم من أرشيف الإنترنت في حال حذفها بعد نشرها، وهذا حتى لا يحدث تضارب بين حقوق النشر والملكية الفكرية وخصوصية المستخدمين مثل : الاستخدام العادل لحقوق الملكية. لما ورد في الفقرة (1)جميع ما يلي صحيح باستثناء : مشكلة الارشيف مع الخصوصية وحقوق الملكية الارشفة العلماء يقولون أنها سلبية يجب اختيار بعض المفاهيم والعمل بها يجب السماح للمؤلفين بإزالة مؤلفاتهم بعد النشر الأرشيف 1) يرى أغلب المختصين أنّ عمل الأرشيف مفيد، لكن هذا ليس فيما بين الخصوصية وحقوق النشر ، ماذا لو نشرت صورة ما ثمّ قررت أن تحذفها؟ هل سيكون لك الحق في إزالتها من أرشيف الإنترنت؟2) ولتبديد هذا الخوف يجب العمل على اختيار بعض المفاهيم والعمل بها، حيث يمكن للمؤلفين والباحثين عمل إحصاءات تمكنهم من معرفه من يقرّون أو بيحثون عن مؤلفاتهم. عندما يضع أحد الباحثين موضوع يتحدث عن التربية مثلًا يتم مراقبة عدد الزّوّار أو حتى من أشار إلى الموضوع دون أن يتدخلوا في الخصوصيات.3) يجب السماح للمؤلفين بحذف مؤلفاتهم من أرشيف الإنترنت في حال حذفها بعد نشرها، وهذا حتى لا يحدث تضارب بين حقوق النشر والملكية الفكرية وخصوصية المستخدمين مثل : الاستخدام العادل لحقوق الملكية. لما ورد في الفقرة(2)معنى كلمة "تبديد:" ترسيخ تسويغ تنضيد تفريق الأرشيف 1) يرى أغلب المختصين أنّ عمل الأرشيف مفيد، لكن هذا ليس فيما بين الخصوصية وحقوق النشر ، ماذا لو نشرت صورة ما ثمّ قررت أن تحذفها؟ هل سيكون لك الحق في إزالتها من أرشيف الإنترنت؟2) ولتبديد هذا الخوف يجب العمل على اختيار بعض المفاهيم والعمل بها، حيث يمكن للمؤلفين والباحثين عمل إحصاءات تمكنهم من معرفه من يقرّون أو بيحثون عن مؤلفاتهم. عندما يضع أحد الباحثين موضوع يتحدث عن التربية مثلًا يتم مراقبة عدد الزّوّار أو حتى من أشار إلى الموضوع دون أن يتدخلوا في الخصوصيات.3) يجب السماح للمؤلفين بحذف مؤلفاتهم من أرشيف الإنترنت في حال حذفها بعد نشرها، وهذا حتى لا يحدث تضارب بين حقوق النشر والملكية الفكرية وخصوصية المستخدمين مثل : الاستخدام العادل لحقوق الملكية. وفقًا لما ورد في الفقرة (3) قام العلماء بــالمطالبة بالاستخدام العادل لحقوق الملكية وذلك للتغلب على المشكلة: الانتهاك حقوق النشر الأرشفة الاستخدام السيء الأرشيف 1) يرى أغلب المختصين أنّ عمل الأرشيف مفيد، لكن هذا ليس فيما بين الخصوصية وحقوق النشر ، ماذا لو نشرت صورة ما ثمّ قررت أن تحذفها؟ هل سيكون لك الحق في إزالتها من أرشيف الإنترنت؟2) ولتبديد هذا الخوف يجب العمل على اختيار بعض المفاهيم والعمل بها، حيث يمكن للمؤلفين والباحثين عمل إحصاءات تمكنهم من معرفه من يقرّون أو بيحثون عن مؤلفاتهم. عندما يضع أحد الباحثين موضوع يتحدث عن التربية مثلًا يتم مراقبة عدد الزّوّار أو حتى من أشار إلى الموضوع دون أن يتدخلوا في الخصوصيات.3) يجب السماح للمؤلفين بحذف مؤلفاتهم من أرشيف الإنترنت في حال حذفها بعد نشرها، وهذا حتى لا يحدث تضارب بين حقوق النشر والملكية الفكرية وخصوصية المستخدمين مثل : الاستخدام العادل لحقوق الملكية. الاستخدام العادل المذكور في الفقرة الأخيرة يدل على: مراقبة صفحات الشبكة الخصوصية وحقوق النشر عدم انتهاك الحقوق العدل بين مستخدمي الإنترنت الأنتحار 1) ثقافة الانتحار جديدة على المجتمع المسلم، فبعض الأسباب التي تؤدي بالإنسان لأن يقتل نفسه تكون أسباب تافهة، فلا ينتحر الناس بسبب الدخل المادي أو للهروب من البطالة بل بسبب الخواء الروحي ، فالسويد من أكثر دول العالم في متوسط دخل الفرد و مع ذلك هي أكثر الدول في معدل الانتحار2) ولا أدري لماذا يقبل المرء على الانتحار ، فيجب علينا ألّا ننسى أنّ الله يضمن آجالنا ويكفل أرزاقنا، وما أكثر ما حذر الإسلام من الانتحار في مواضع عدة لعل منها قوله – صلى الله عليه وسلم – : "من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة. يعتبر هذا النص: اجتماعي ثقافي سياسي اقتصادي الأنتحار 1) ثقافة الانتحار جديدة على المجتمع المسلم، فبعض الأسباب التي تؤدي بالإنسان لأن يقتل نفسه تكون أسباب تافهة، فلا ينتحر الناس بسبب الدخل المادي أو للهروب من البطالة بل بسبب الخواء الروحي ، فالسويد من أكثر دول العالم في متوسط دخل الفرد و مع ذلك هي أكثر الدول في معدل الانتحار2) ولا أدري لماذا يقبل المرء على الانتحار ، فيجب علينا ألّا ننسى أنّ الله يضمن آجالنا ويكفل أرزاقنا، وما أكثر ما حذر الإسلام من الانتحار في مواضع عدة لعل منها قوله – صلى الله عليه وسلم – : "من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة. لما ورد في الفقرة (1)المثل الذي ينطبق على جملة " للهروب من البطالة :" كالمستجير من الرمضاء بالنار رمتني بدائها وانسلت إن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم الأنتحار 1) ثقافة الانتحار جديدة على المجتمع المسلم، فبعض الأسباب التي تؤدي بالإنسان لأن يقتل نفسه تكون أسباب تافهة، فلا ينتحر الناس بسبب الدخل المادي أو للهروب من البطالة بل بسبب الخواء الروحي ، فالسويد من أكثر دول العالم في متوسط دخل الفرد و مع ذلك هي أكثر الدول في معدل الانتحار2) ولا أدري لماذا يقبل المرء على الانتحار ، فيجب علينا ألّا ننسى أنّ الله يضمن آجالنا ويكفل أرزاقنا، وما أكثر ما حذر الإسلام من الانتحار في مواضع عدة لعل منها قوله – صلى الله عليه وسلم – : "من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة. وفقا لما ورد في الفقرة (1) العلاقة بين "خواء الروح" و "الدخل المادي": تباين منفكة ترادف اتفاق الأنتحار 1) ثقافة الانتحار جديدة على المجتمع المسلم، فبعض الأسباب التي تؤدي بالإنسان لأن يقتل نفسه تكون أسباب تافهة، فلا ينتحر الناس بسبب الدخل المادي أو للهروب من البطالة بل بسبب الخواء الروحي ، فالسويد من أكثر دول العالم في متوسط دخل الفرد و مع ذلك هي أكثر الدول في معدل الانتحار2) ولا أدري لماذا يقبل المرء على الانتحار ، فيجب علينا ألّا ننسى أنّ الله يضمن آجالنا ويكفل أرزاقنا، وما أكثر ما حذر الإسلام من الانتحار في مواضع عدة لعل منها قوله – صلى الله عليه وسلم – : "من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة. وفقًالما ورد في الفقرة (1) "الخواء الروحي"هو : تدني ( ضعف) الايمان قلة التعليم ضعف العقل زيادة التفكير أوروبا ما انفكّت أوروبا في أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشري من حضارات الشعوب وثقافة الرومان وثقافة العرب وتُرجم هذا كله، وأخذت دائرة الانتشار تتسع حتى بات في متناول الدارسين في الجامعات والأديرة وتحت أيدي رجال الفن والأدب. معنى كلمة "اخذت" في النص: كادت طلبت بدأت انتهت أوروبا ما انفكّت أوروبا في أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشري من حضارات الشعوب وثقافة الرومان وثقافة العرب وتُرجم هذا كله، وأخذت دائرة الانتشار تتسع حتى بات في متناول الدارسين في الجامعات والأديرة وتحت أيدي رجال الفن والأدب. علاقة "حتى بات في متناول ....."بما قبلها: قياس تعليل تفسير نتيجة أوروبا ما انفكّت أوروبا في أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشري من حضارات الشعوب وثقافة الرومان وثقافة العرب وتُرجم هذا كله، وأخذت دائرة الانتشار تتسع حتى بات في متناول الدارسين في الجامعات والأديرة وتحت أيدي رجال الفن والأدب. تدل جملة "ما انفكت أوروبا...... تجمع بين أيديها " على : الحرص تقدم قوة سرعة أوروبا ما انفكّت أوروبا في أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشري من حضارات الشعوب وثقافة الرومان وثقافة العرب وتُرجم هذا كله، وأخذت دائرة الانتشار تتسع حتى بات في متناول الدارسين في الجامعات والأديرة وتحت أيدي رجال الفن والأدب. من هم الذين قاموا بالترجمة: العرب الروم اليابان الاوروبيون أوروبا ما انفكّت أوروبا في أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشري من حضارات الشعوب وثقافة الرومان وثقافة العرب وتُرجم هذا كله، وأخذت دائرة الانتشار تتسع حتى بات في متناول الدارسين في الجامعات والأديرة وتحت أيدي رجال الفن والأدب. أنسب عنوان للنص: العلم وأوروبا ثقافات متنوعة ثقافات الشعوب ترجمة العلوم كلام الناس كلام الناس مثل الصخور إمّا أن تحملها على ظهرك فينكسر، أو تبني بها برجًا تحت أقدامك فتعلو وتنتصر كلمة "ينكسر"عائدة على: الظهر الصخر البرج كلام الناس كلام الناس كلام الناس مثل الصخور إمّا أن تحملها على ظهرك فينكسر، أو تبني بها برجًا تحت أقدامك فتعلو وتنتصر كلام الناس المعنى الاقرب للنص أن : اما ان يحطمك او يحفزك يطاق او لايطاق ثقيل عظيم صاعد الاندلسي 1) كان صاعد الأندلسي - صاعد بن أحمد بن عبدالرحمن بن محمد بن صاعد التغلبي(420 هـــ - 462هــ ) - في الأربعين من عمره حين أنجز كتابه"طبقات الأمم" وهو الكتاب الرابع والأخير من أعماله إذ تُوفّي بعد سنتين. 2) كُتُب"صاعد"الثلاثة الأولى فقدت وهي تناولت مواضيع مختلفة كعلم الرصد - حركات النجوم والكواكب - وعلم الملل والنحل - الديانات والمعتقدات والفرق الإسلامية وغير الإسلامية - وعلم التاريخ - جوامع أخبار العرب والعجم -، وبقي كتابه الأخير، توجّه "صاعد" إلى طليطلة طلبًا للدراسة والعلم في سنة( 438 هـــــ - 1046م)، وتولى مسئولية القضاء فيها إلى وفاته في سن مبكرة. 3) كتب صاعد«طبقات الأمم» أو كما يسميه"العريف بطبقات الأمم" في عام( 460 هــ - 1067م) حاول فيه استكمال دراسة أستاذه"ابن حزم الظاهري" عن دور الأندلس في إنتاج العلوم، والتعريف بأهم الشخصيات الفكرية التي برزت في مختلف العهود الإسلامية. إلّا أنّ دراسته اختلفت عن رسالة"ابن حزم" في كتابه"مراتب العلوم". فصاعد لم يكتفِ بأخبار الكاتب فقط بل حاول التعريف بعصره وظروفه وبيئته. وبسبب شمولية الكتاب وضع مقدمة تحليلية للتعريف بتاريخ العلوم وتطور الأفكار واتصال الثقافات ببعضها من المشرق إلى المغرب وانتهاء بالأندلس وعصره. فجاءت دراسته تاريخية حاول من خلالها الرد على مسألتين: الأولى مجرى التطور والثانية صلة حلقات التطور ببعضها من الفقرة (3) كتاب"طبقات الأمم"يتحدث ّ نفهم أن عن التطور: الفكري و العلمي الحضاري والعمراني ذاتي تقليدي صاعد الاندلسي 1) كان صاعد الأندلسي - صاعد بن أحمد بن عبدالرحمن بن محمد بن صاعد التغلبي(420 هـــ - 462هــ ) - في الأربعين من عمره حين أنجز كتابه"طبقات الأمم" وهو الكتاب الرابع والأخير من أعماله إذ تُوفّي بعد سنتين. 2) كُتُب"صاعد"الثلاثة الأولى فقدت وهي تناولت مواضيع مختلفة كعلم الرصد - حركات النجوم والكواكب - وعلم الملل والنحل - الديانات والمعتقدات والفرق الإسلامية وغير الإسلامية - وعلم التاريخ - جوامع أخبار العرب والعجم -، وبقي كتابه الأخير، توجّه "صاعد" إلى طليطلة طلبًا للدراسة والعلم في سنة( 438 هـــــ - 1046م)، وتولى مسئولية القضاء فيها إلى وفاته في سن مبكرة. 3) كتب صاعد«طبقات الأمم» أو كما يسميه"العريف بطبقات الأمم" في عام( 460 هــ - 1067م) حاول فيه استكمال دراسة أستاذه"ابن حزم الظاهري" عن دور الأندلس في إنتاج العلوم، والتعريف بأهم الشخصيات الفكرية التي برزت في مختلف العهود الإسلامية. إلّا أنّ دراسته اختلفت عن رسالة"ابن حزم" في كتابه"مراتب العلوم". فصاعد لم يكتفِ بأخبار الكاتب فقط بل حاول التعريف بعصره وظروفه وبيئته. وبسبب شمولية الكتاب وضع مقدمة تحليلية للتعريف بتاريخ العلوم وتطور الأفكار واتصال الثقافات ببعضها من المشرق إلى المغرب وانتهاء بالأندلس وعصره. فجاءت دراسته تاريخية حاول من خلالها الرد على مسألتين: الأولى مجرى التطور والثانية صلة حلقات التطور ببعضها ما ورد في الفقرة (2) كان عمر "صاعد"عندما طلب العلم ( ذهب الى طليطة): 18 16 15 23 صاعد الاندلسي 1) كان صاعد الأندلسي - صاعد بن أحمد بن عبدالرحمن بن محمد بن صاعد التغلبي(420 هـــ - 462هــ ) - في الأربعين من عمره حين أنجز كتابه"طبقات الأمم" وهو الكتاب الرابع والأخير من أعماله إذ تُوفّي بعد سنتين. 2) كُتُب"صاعد"الثلاثة الأولى فقدت وهي تناولت مواضيع مختلفة كعلم الرصد - حركات النجوم والكواكب - وعلم الملل والنحل - الديانات والمعتقدات والفرق الإسلامية وغير الإسلامية - وعلم التاريخ - جوامع أخبار العرب والعجم -، وبقي كتابه الأخير، توجّه "صاعد" إلى طليطلة طلبًا للدراسة والعلم في سنة( 438 هـــــ - 1046م)، وتولى مسئولية القضاء فيها إلى وفاته في سن مبكرة. 3) كتب صاعد«طبقات الأمم» أو كما يسميه"العريف بطبقات الأمم" في عام( 460 هــ - 1067م) حاول فيه استكمال دراسة أستاذه"ابن حزم الظاهري" عن دور الأندلس في إنتاج العلوم، والتعريف بأهم الشخصيات الفكرية التي برزت في مختلف العهود الإسلامية. إلّا أنّ دراسته اختلفت عن رسالة"ابن حزم" في كتابه"مراتب العلوم". فصاعد لم يكتفِ بأخبار الكاتب فقط بل حاول التعريف بعصره وظروفه وبيئته. وبسبب شمولية الكتاب وضع مقدمة تحليلية للتعريف بتاريخ العلوم وتطور الأفكار واتصال الثقافات ببعضها من المشرق إلى المغرب وانتهاء بالأندلس وعصره. فجاءت دراسته تاريخية حاول من خلالها الرد على مسألتين: الأولى مجرى التطور والثانية صلة حلقات التطور ببعضها لما ورد في الفقرة (2) كيف عرفوا مواضع الكتب مع أنها فقدت؟ ذكرتها كتب أخرى محفوظة في المكتبات مخطوطة مطبوعة 1 out of 44 Time is Up! Time's up بداية الاختبار بالتوفيق ساعة : دقيقة خاتم : ذهب وجه:خال وطن :دولة لاعب : نادي حرب : شهداء إهمال : خطأ حادث : سرعة سد : فضيان قديم : عتيق ابتسامة : ضحكة قرية :مدينة بحر : خليج أكل : ذوق محيط : بحر نطفة : علقة وخز : الم طالب : موظف حبر: قلم حديد : انصهار تبضع :بقالة ملعقة : صحن دراسة : فصل صلاة : اسلام الم : مرض بعوض : مستنقع حيوانات :حظيرة تعلم : مدرسة قدر : طبخ خطوبة : زواج عثرة : زلة هفوة :سقطة لحظة : فترة حديد : انصهار خاتم : ذهب خروف : صوف حمام : ريش انسان : نعل حصان : حدوة حذاء : قدم قبعة :راس نظارة :عين سماعة :اذن جريدة : مقال مؤلف: قصة كتاب : خطاب موظف: شركة كلمة : حرف اسلوب : تنميق منارة : مسجد تذكرة : سفر نجار : منجرة حديقة : تنسيق مذياع : صوت نظارة :عين سحاب : برق سعادة : سرور عقل : انسان قرية : مدينة حبر: قلم دولة : وطن بحر : محيط صوت : مذياع إدارة : تخطيط كتابة : تنسيق تقويم : تدريب سعادة : سرور انتباه : قيادة اكمال الجمل التسامح بينك وبين... من أهم الطرق ل.... صديقك_ النجاح نفسك_ السعادة غيرك – الكآبة الجميع – المشاكل قراءة دون..... مثل كتابة دون....... تركيز - ادراك فهم - نقط حفظ - نسخ هدوء - حروف إن من ....... الدنيا انها ...... من لا يستحقها سفالة:تحب وضاعة(حقارة) : تعطي حقارة - تقتل حب - تسلب يقول أحد العلماء: الفقه للأديان، والطب للأبدان، و ............... للأزمان والنحو .................... (هكذا نصا من الاختبار ) التنجيم – للإعراب الفصاحة – للحاجة النجوم – للسان الحساب – للقراءة .............. من عرف سرك أسرك باعك حقرك كرهك الخطأ السياقيسافرت مع والدي طلبا لرضاه ومحبة له ورغبة عنه.. محبة له رغبة عنه لا تنخدع بالملابس او المظهر فمن أراد البحث عن اللؤلؤ فليقصد الشطآن المظهر البحث اللؤلؤ الشطان من أحسن إلى الناس قطع اعناقهم بمعروفه احسن قطع اعناقهم معروفه لولا الغدر لما وجد الوفاء وان كان الغدر فى الناس موجود فالثقه ببعضهم عجز الغدر الوفاء ببعضهم عجز الدول الصناعية بسبب الامطار الحمضية وقطع الاشجار فانها تعاني من الفقر الصناعية الحمضية قطع الفقر النور البدر تأثيرات ليلية على البحار والمحيطات والأنهار البدر ليلية البحار المحيطات الأرشيف 1) يرى أغلب المختصين أنّ عمل الأرشيف مفيد، لكن هذا ليس فيما بين الخصوصية وحقوق النشر ، ماذا لو نشرت صورة ما ثمّ قررت أن تحذفها؟ هل سيكون لك الحق في إزالتها من أرشيف الإنترنت؟2) ولتبديد هذا الخوف يجب العمل على اختيار بعض المفاهيم والعمل بها، حيث يمكن للمؤلفين والباحثين عمل إحصاءات تمكنهم من معرفه من يقرّون أو بيحثون عن مؤلفاتهم. عندما يضع أحد الباحثين موضوع يتحدث عن التربية مثلًا يتم مراقبة عدد الزّوّار أو حتى من أشار إلى الموضوع دون أن يتدخلوا في الخصوصيات.3) يجب السماح للمؤلفين بحذف مؤلفاتهم من أرشيف الإنترنت في حال حذفها بعد نشرها، وهذا حتى لا يحدث تضارب بين حقوق النشر والملكية الفكرية وخصوصية المستخدمين مثل : الاستخدام العادل لحقوق الملكية. لما ورد في الفقرة(1) العلاقة بين النشر والخصوصية مثل العلاقة بين: الشمس والقمر العام و الخاص النشر والتوزيع الليل والنهار الأرشيف 1) يرى أغلب المختصين أنّ عمل الأرشيف مفيد، لكن هذا ليس فيما بين الخصوصية وحقوق النشر ، ماذا لو نشرت صورة ما ثمّ قررت أن تحذفها؟ هل سيكون لك الحق في إزالتها من أرشيف الإنترنت؟2) ولتبديد هذا الخوف يجب العمل على اختيار بعض المفاهيم والعمل بها، حيث يمكن للمؤلفين والباحثين عمل إحصاءات تمكنهم من معرفه من يقرّون أو بيحثون عن مؤلفاتهم. عندما يضع أحد الباحثين موضوع يتحدث عن التربية مثلًا يتم مراقبة عدد الزّوّار أو حتى من أشار إلى الموضوع دون أن يتدخلوا في الخصوصيات.3) يجب السماح للمؤلفين بحذف مؤلفاتهم من أرشيف الإنترنت في حال حذفها بعد نشرها، وهذا حتى لا يحدث تضارب بين حقوق النشر والملكية الفكرية وخصوصية المستخدمين مثل : الاستخدام العادل لحقوق الملكية. لما ورد في الفقرة (1)جميع ما يلي صحيح باستثناء : مشكلة الارشيف مع الخصوصية وحقوق الملكية الارشفة العلماء يقولون أنها سلبية يجب اختيار بعض المفاهيم والعمل بها يجب السماح للمؤلفين بإزالة مؤلفاتهم بعد النشر الأرشيف 1) يرى أغلب المختصين أنّ عمل الأرشيف مفيد، لكن هذا ليس فيما بين الخصوصية وحقوق النشر ، ماذا لو نشرت صورة ما ثمّ قررت أن تحذفها؟ هل سيكون لك الحق في إزالتها من أرشيف الإنترنت؟2) ولتبديد هذا الخوف يجب العمل على اختيار بعض المفاهيم والعمل بها، حيث يمكن للمؤلفين والباحثين عمل إحصاءات تمكنهم من معرفه من يقرّون أو بيحثون عن مؤلفاتهم. عندما يضع أحد الباحثين موضوع يتحدث عن التربية مثلًا يتم مراقبة عدد الزّوّار أو حتى من أشار إلى الموضوع دون أن يتدخلوا في الخصوصيات.3) يجب السماح للمؤلفين بحذف مؤلفاتهم من أرشيف الإنترنت في حال حذفها بعد نشرها، وهذا حتى لا يحدث تضارب بين حقوق النشر والملكية الفكرية وخصوصية المستخدمين مثل : الاستخدام العادل لحقوق الملكية. لما ورد في الفقرة(2)معنى كلمة "تبديد:" ترسيخ تسويغ تنضيد تفريق الأرشيف 1) يرى أغلب المختصين أنّ عمل الأرشيف مفيد، لكن هذا ليس فيما بين الخصوصية وحقوق النشر ، ماذا لو نشرت صورة ما ثمّ قررت أن تحذفها؟ هل سيكون لك الحق في إزالتها من أرشيف الإنترنت؟2) ولتبديد هذا الخوف يجب العمل على اختيار بعض المفاهيم والعمل بها، حيث يمكن للمؤلفين والباحثين عمل إحصاءات تمكنهم من معرفه من يقرّون أو بيحثون عن مؤلفاتهم. عندما يضع أحد الباحثين موضوع يتحدث عن التربية مثلًا يتم مراقبة عدد الزّوّار أو حتى من أشار إلى الموضوع دون أن يتدخلوا في الخصوصيات.3) يجب السماح للمؤلفين بحذف مؤلفاتهم من أرشيف الإنترنت في حال حذفها بعد نشرها، وهذا حتى لا يحدث تضارب بين حقوق النشر والملكية الفكرية وخصوصية المستخدمين مثل : الاستخدام العادل لحقوق الملكية. وفقًا لما ورد في الفقرة (3) قام العلماء بــالمطالبة بالاستخدام العادل لحقوق الملكية وذلك للتغلب على المشكلة: الانتهاك حقوق النشر الأرشفة الاستخدام السيء الأرشيف 1) يرى أغلب المختصين أنّ عمل الأرشيف مفيد، لكن هذا ليس فيما بين الخصوصية وحقوق النشر ، ماذا لو نشرت صورة ما ثمّ قررت أن تحذفها؟ هل سيكون لك الحق في إزالتها من أرشيف الإنترنت؟2) ولتبديد هذا الخوف يجب العمل على اختيار بعض المفاهيم والعمل بها، حيث يمكن للمؤلفين والباحثين عمل إحصاءات تمكنهم من معرفه من يقرّون أو بيحثون عن مؤلفاتهم. عندما يضع أحد الباحثين موضوع يتحدث عن التربية مثلًا يتم مراقبة عدد الزّوّار أو حتى من أشار إلى الموضوع دون أن يتدخلوا في الخصوصيات.3) يجب السماح للمؤلفين بحذف مؤلفاتهم من أرشيف الإنترنت في حال حذفها بعد نشرها، وهذا حتى لا يحدث تضارب بين حقوق النشر والملكية الفكرية وخصوصية المستخدمين مثل : الاستخدام العادل لحقوق الملكية. الاستخدام العادل المذكور في الفقرة الأخيرة يدل على: مراقبة صفحات الشبكة الخصوصية وحقوق النشر عدم انتهاك الحقوق العدل بين مستخدمي الإنترنت الأنتحار 1) ثقافة الانتحار جديدة على المجتمع المسلم، فبعض الأسباب التي تؤدي بالإنسان لأن يقتل نفسه تكون أسباب تافهة، فلا ينتحر الناس بسبب الدخل المادي أو للهروب من البطالة بل بسبب الخواء الروحي ، فالسويد من أكثر دول العالم في متوسط دخل الفرد و مع ذلك هي أكثر الدول في معدل الانتحار2) ولا أدري لماذا يقبل المرء على الانتحار ، فيجب علينا ألّا ننسى أنّ الله يضمن آجالنا ويكفل أرزاقنا، وما أكثر ما حذر الإسلام من الانتحار في مواضع عدة لعل منها قوله – صلى الله عليه وسلم – : "من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة. يعتبر هذا النص: اجتماعي ثقافي سياسي اقتصادي الأنتحار 1) ثقافة الانتحار جديدة على المجتمع المسلم، فبعض الأسباب التي تؤدي بالإنسان لأن يقتل نفسه تكون أسباب تافهة، فلا ينتحر الناس بسبب الدخل المادي أو للهروب من البطالة بل بسبب الخواء الروحي ، فالسويد من أكثر دول العالم في متوسط دخل الفرد و مع ذلك هي أكثر الدول في معدل الانتحار2) ولا أدري لماذا يقبل المرء على الانتحار ، فيجب علينا ألّا ننسى أنّ الله يضمن آجالنا ويكفل أرزاقنا، وما أكثر ما حذر الإسلام من الانتحار في مواضع عدة لعل منها قوله – صلى الله عليه وسلم – : "من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة. لما ورد في الفقرة (1)المثل الذي ينطبق على جملة " للهروب من البطالة :" كالمستجير من الرمضاء بالنار رمتني بدائها وانسلت إن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم الأنتحار 1) ثقافة الانتحار جديدة على المجتمع المسلم، فبعض الأسباب التي تؤدي بالإنسان لأن يقتل نفسه تكون أسباب تافهة، فلا ينتحر الناس بسبب الدخل المادي أو للهروب من البطالة بل بسبب الخواء الروحي ، فالسويد من أكثر دول العالم في متوسط دخل الفرد و مع ذلك هي أكثر الدول في معدل الانتحار2) ولا أدري لماذا يقبل المرء على الانتحار ، فيجب علينا ألّا ننسى أنّ الله يضمن آجالنا ويكفل أرزاقنا، وما أكثر ما حذر الإسلام من الانتحار في مواضع عدة لعل منها قوله – صلى الله عليه وسلم – : "من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة. وفقا لما ورد في الفقرة (1) العلاقة بين "خواء الروح" و "الدخل المادي": تباين منفكة ترادف اتفاق الأنتحار 1) ثقافة الانتحار جديدة على المجتمع المسلم، فبعض الأسباب التي تؤدي بالإنسان لأن يقتل نفسه تكون أسباب تافهة، فلا ينتحر الناس بسبب الدخل المادي أو للهروب من البطالة بل بسبب الخواء الروحي ، فالسويد من أكثر دول العالم في متوسط دخل الفرد و مع ذلك هي أكثر الدول في معدل الانتحار2) ولا أدري لماذا يقبل المرء على الانتحار ، فيجب علينا ألّا ننسى أنّ الله يضمن آجالنا ويكفل أرزاقنا، وما أكثر ما حذر الإسلام من الانتحار في مواضع عدة لعل منها قوله – صلى الله عليه وسلم – : "من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة. وفقًالما ورد في الفقرة (1) "الخواء الروحي"هو : تدني ( ضعف) الايمان قلة التعليم ضعف العقل زيادة التفكير أوروبا ما انفكّت أوروبا في أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشري من حضارات الشعوب وثقافة الرومان وثقافة العرب وتُرجم هذا كله، وأخذت دائرة الانتشار تتسع حتى بات في متناول الدارسين في الجامعات والأديرة وتحت أيدي رجال الفن والأدب. معنى كلمة "اخذت" في النص: كادت طلبت بدأت انتهت أوروبا ما انفكّت أوروبا في أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشري من حضارات الشعوب وثقافة الرومان وثقافة العرب وتُرجم هذا كله، وأخذت دائرة الانتشار تتسع حتى بات في متناول الدارسين في الجامعات والأديرة وتحت أيدي رجال الفن والأدب. علاقة "حتى بات في متناول ....."بما قبلها: قياس تعليل تفسير نتيجة أوروبا ما انفكّت أوروبا في أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشري من حضارات الشعوب وثقافة الرومان وثقافة العرب وتُرجم هذا كله، وأخذت دائرة الانتشار تتسع حتى بات في متناول الدارسين في الجامعات والأديرة وتحت أيدي رجال الفن والأدب. تدل جملة "ما انفكت أوروبا...... تجمع بين أيديها " على : الحرص تقدم قوة سرعة أوروبا ما انفكّت أوروبا في أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشري من حضارات الشعوب وثقافة الرومان وثقافة العرب وتُرجم هذا كله، وأخذت دائرة الانتشار تتسع حتى بات في متناول الدارسين في الجامعات والأديرة وتحت أيدي رجال الفن والأدب. من هم الذين قاموا بالترجمة: العرب الروم اليابان الاوروبيون أوروبا ما انفكّت أوروبا في أواخر عصورها الوسطى تجمع بين أيديها أهم ما أنتجه العقل البشري من حضارات الشعوب وثقافة الرومان وثقافة العرب وتُرجم هذا كله، وأخذت دائرة الانتشار تتسع حتى بات في متناول الدارسين في الجامعات والأديرة وتحت أيدي رجال الفن والأدب. أنسب عنوان للنص: العلم وأوروبا ثقافات متنوعة ثقافات الشعوب ترجمة العلوم كلام الناس كلام الناس مثل الصخور إمّا أن تحملها على ظهرك فينكسر، أو تبني بها برجًا تحت أقدامك فتعلو وتنتصر كلمة "ينكسر"عائدة على: الظهر الصخر البرج كلام الناس كلام الناس كلام الناس مثل الصخور إمّا أن تحملها على ظهرك فينكسر، أو تبني بها برجًا تحت أقدامك فتعلو وتنتصر كلام الناس المعنى الاقرب للنص أن : اما ان يحطمك او يحفزك يطاق او لايطاق ثقيل عظيم صاعد الاندلسي 1) كان صاعد الأندلسي - صاعد بن أحمد بن عبدالرحمن بن محمد بن صاعد التغلبي(420 هـــ - 462هــ ) - في الأربعين من عمره حين أنجز كتابه"طبقات الأمم" وهو الكتاب الرابع والأخير من أعماله إذ تُوفّي بعد سنتين. 2) كُتُب"صاعد"الثلاثة الأولى فقدت وهي تناولت مواضيع مختلفة كعلم الرصد - حركات النجوم والكواكب - وعلم الملل والنحل - الديانات والمعتقدات والفرق الإسلامية وغير الإسلامية - وعلم التاريخ - جوامع أخبار العرب والعجم -، وبقي كتابه الأخير، توجّه "صاعد" إلى طليطلة طلبًا للدراسة والعلم في سنة( 438 هـــــ - 1046م)، وتولى مسئولية القضاء فيها إلى وفاته في سن مبكرة. 3) كتب صاعد«طبقات الأمم» أو كما يسميه"العريف بطبقات الأمم" في عام( 460 هــ - 1067م) حاول فيه استكمال دراسة أستاذه"ابن حزم الظاهري" عن دور الأندلس في إنتاج العلوم، والتعريف بأهم الشخصيات الفكرية التي برزت في مختلف العهود الإسلامية. إلّا أنّ دراسته اختلفت عن رسالة"ابن حزم" في كتابه"مراتب العلوم". فصاعد لم يكتفِ بأخبار الكاتب فقط بل حاول التعريف بعصره وظروفه وبيئته. وبسبب شمولية الكتاب وضع مقدمة تحليلية للتعريف بتاريخ العلوم وتطور الأفكار واتصال الثقافات ببعضها من المشرق إلى المغرب وانتهاء بالأندلس وعصره. فجاءت دراسته تاريخية حاول من خلالها الرد على مسألتين: الأولى مجرى التطور والثانية صلة حلقات التطور ببعضها من الفقرة (3) كتاب"طبقات الأمم"يتحدث ّ نفهم أن عن التطور: الفكري و العلمي الحضاري والعمراني ذاتي تقليدي صاعد الاندلسي 1) كان صاعد الأندلسي - صاعد بن أحمد بن عبدالرحمن بن محمد بن صاعد التغلبي(420 هـــ - 462هــ ) - في الأربعين من عمره حين أنجز كتابه"طبقات الأمم" وهو الكتاب الرابع والأخير من أعماله إذ تُوفّي بعد سنتين. 2) كُتُب"صاعد"الثلاثة الأولى فقدت وهي تناولت مواضيع مختلفة كعلم الرصد - حركات النجوم والكواكب - وعلم الملل والنحل - الديانات والمعتقدات والفرق الإسلامية وغير الإسلامية - وعلم التاريخ - جوامع أخبار العرب والعجم -، وبقي كتابه الأخير، توجّه "صاعد" إلى طليطلة طلبًا للدراسة والعلم في سنة( 438 هـــــ - 1046م)، وتولى مسئولية القضاء فيها إلى وفاته في سن مبكرة. 3) كتب صاعد«طبقات الأمم» أو كما يسميه"العريف بطبقات الأمم" في عام( 460 هــ - 1067م) حاول فيه استكمال دراسة أستاذه"ابن حزم الظاهري" عن دور الأندلس في إنتاج العلوم، والتعريف بأهم الشخصيات الفكرية التي برزت في مختلف العهود الإسلامية. إلّا أنّ دراسته اختلفت عن رسالة"ابن حزم" في كتابه"مراتب العلوم". فصاعد لم يكتفِ بأخبار الكاتب فقط بل حاول التعريف بعصره وظروفه وبيئته. وبسبب شمولية الكتاب وضع مقدمة تحليلية للتعريف بتاريخ العلوم وتطور الأفكار واتصال الثقافات ببعضها من المشرق إلى المغرب وانتهاء بالأندلس وعصره. فجاءت دراسته تاريخية حاول من خلالها الرد على مسألتين: الأولى مجرى التطور والثانية صلة حلقات التطور ببعضها ما ورد في الفقرة (2) كان عمر "صاعد"عندما طلب العلم ( ذهب الى طليطة): 18 16 15 23 صاعد الاندلسي 1) كان صاعد الأندلسي - صاعد بن أحمد بن عبدالرحمن بن محمد بن صاعد التغلبي(420 هـــ - 462هــ ) - في الأربعين من عمره حين أنجز كتابه"طبقات الأمم" وهو الكتاب الرابع والأخير من أعماله إذ تُوفّي بعد سنتين. 2) كُتُب"صاعد"الثلاثة الأولى فقدت وهي تناولت مواضيع مختلفة كعلم الرصد - حركات النجوم والكواكب - وعلم الملل والنحل - الديانات والمعتقدات والفرق الإسلامية وغير الإسلامية - وعلم التاريخ - جوامع أخبار العرب والعجم -، وبقي كتابه الأخير، توجّه "صاعد" إلى طليطلة طلبًا للدراسة والعلم في سنة( 438 هـــــ - 1046م)، وتولى مسئولية القضاء فيها إلى وفاته في سن مبكرة. 3) كتب صاعد«طبقات الأمم» أو كما يسميه"العريف بطبقات الأمم" في عام( 460 هــ - 1067م) حاول فيه استكمال دراسة أستاذه"ابن حزم الظاهري" عن دور الأندلس في إنتاج العلوم، والتعريف بأهم الشخصيات الفكرية التي برزت في مختلف العهود الإسلامية. إلّا أنّ دراسته اختلفت عن رسالة"ابن حزم" في كتابه"مراتب العلوم". فصاعد لم يكتفِ بأخبار الكاتب فقط بل حاول التعريف بعصره وظروفه وبيئته. وبسبب شمولية الكتاب وضع مقدمة تحليلية للتعريف بتاريخ العلوم وتطور الأفكار واتصال الثقافات ببعضها من المشرق إلى المغرب وانتهاء بالأندلس وعصره. فجاءت دراسته تاريخية حاول من خلالها الرد على مسألتين: الأولى مجرى التطور والثانية صلة حلقات التطور ببعضها لما ورد في الفقرة (2) كيف عرفوا مواضع الكتب مع أنها فقدت؟ ذكرتها كتب أخرى محفوظة في المكتبات مخطوطة مطبوعة 1 out of 44 Time is Up! Time's up اختبر فهمك اختبر نفسك القطع 1) الارشيف2) الانتحار3) أوروبا4) كلام الناس5) صاعد الأندلسي عدد المختبرين 0مختبر أغسطس 29, 2023 الاختبارات العقرب و التنمية و النمو كمي (100%)مايو 5, 2023 اختبار التأسيس – قسم الهندسة1يونيو 11, 2023 الملح واليود لفظيفبراير 5, 2022 الانتحار وكلام الناس كميأبريل 27, 2023 انقر للمزيد